يمنع منعاً باتاً التوصية على الأسهم المحرمة بالإجماع
 
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض
عدد الضغطات : 1,660


أجمل ما قيل عن السعادة كلام رائع جداً

السعادة هي "شعور بالبهجة والاستمتاع منصهرين سوياً"، والشعور بالشئ أو الإحساس به هو شيء يتعدى بل ويسمو على مجرد الخوض في تجربة تعكس ذلك الشعورعلى الشخص، و"إنما هي حالة تجعل

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-31-2011, 11:34 PM
فـيـصـل
عضو نشيط
فـيـصـل غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 7228
 تاريخ التسجيل : Dec 2010
 أخر زيارة : 08-08-2014 (01:06 AM)
 المشاركات : 10,513 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أجمل ما قيل عن السعادة كلام رائع جداً



السعادة هي "شعور بالبهجة والاستمتاع منصهرين سوياً"، والشعور بالشئ أو الإحساس به هو شيء يتعدى بل ويسمو على مجرد الخوض في تجربة تعكس ذلك الشعورعلى الشخص، و"إنما هي حالة تجعل الشخص يحكم على حياته بأنها حياة جميلة ومستقرة خالية من الآلام والضغوط على الأقل من وجهة نظره"

والسعادة دائما هي حلم جميع البشر، والكل يرغب في معرفة مفتاحها والوصول إليه وهل يكمن في دوام الصحة؟ أم الأصدقاء؟ وهل السر في الاستمتاع والمرح؟ أم في ممارسة الجنس؟ وهل يجعل المال الأغنياء سعداء؟ وهل هناك روشتة للسعادة؟ كما يقول الكوميديان المصري الذي لا يختلف عليه اثنان إسماعيل يسن في المونولج الشهير: "قولي يا صاحب السعادة قولي ايه هي السعادة ؟ هل السعادة في الجنيه؟ أم السعادة في الغرام؟ أم في المنصب والجاه؟.

منذ سنوات والعديد من العلماء يبحثون في مفهوم السعادة وتعريفها ودراسة تأثيرها على الأفراد والمجتمع سواء من الناحية الاجتماعية أو الاقتصادية أو النفسية. ولعل أهم ما يشغل العلماء هو وضع تعريف يحتوي على العناصر الأساسية للسعادة في جميع أنحاء العالم بعيدا عن التفضيلات الشخصية وهو ما يظهر من خلال مراجعة 100 أطروحة للسعادة تم جمعها لأول مرة في كتاب يحمل عنوان (كتاب السعادة للعالم) .


أجمل السعادة كلام رائع جداً 4d93cbe636499.jpg

أجمل السعادة كلام رائع جداً 4d93cbe6387c1.jpg


يعرف البروفيسور الهولندي رات فينهوفن خبير علم النفس الإيجابي بجامعة إيرازموس في روتردام، السعادة بأنها "تقييم ذاتي للحياة" وقد قام ببحثه في 148 دولة وكان سؤاله بشكل عام : ما هو مدى رضاك عن حياتك؟

وكانت نتيجة بحثه على مقياس من 1 : 10 كالآتي: أعلى مستويات الرضا في كوستاريكا (8.5) الدانمارك(8.3) و(8) في كل من كندا وسويسرا على حد سواء في حين نجد شعب توجو بغرب أفريقيا(2.6)وتنزانيا كذلك (2.6)وجاءت زيمبابوي بنسبة (2.8).

وعلى هذا فقد أكد معظم الباحثين أن ثروات أصحاب المليارات، طبقا لأخر إصدارات مجلة(فوربس) الاقتصادية المتخصصة لم تحقق الرفاهية لهم، كما ثبت أن السعادة، لا تزيد طرديا مع ارتفاع المستوى المادي، وهو ما يتجلى بوضوح من خلال بحث رات فينهوفن، حيث جاءت النسبة في النرويج 7.9 وبعد سنوات من البحث تبين أن معدلات السعادة لدى النرويجيين لم يطرأ عليها أي تغيير.


أجمل السعادة كلام رائع جداً 4d943010c7ca4.jpg

أجمل السعادة كلام رائع جداً 4d943010c97fc.jpg


يقول البروفيسور روبرت لين من جامعة بيل بالولايات المتحدة الأمريكية إن "الإنسان متى تجاوز خط الفقر، فبمقدوره أن يشعر بقدر من السعادة، في ظل مستوى متواضع من الوفرة، مع الحرص على عدم المقارنة أبدا بالمستوى المادي الأفضل لدى الآخرين.

من جانبه ينصح البروفيسور ديفيد واتسون من جامعة (أيوا) الأمريكية الناس بالتحلي عن نظرة الحسد في سبيل الوصول إلى السعادة.

على أية حال، ما يزال العلماء منقسمين حول مفهوم السعادة وفقا للجذور الثقافية بين الشعور بالرضا وتوفير المزيد من تطور هذا المفهوم، وهل يحققه الفرد لنفسه من خلال سعيه النشط لبلوغ ذلك بمفرده أو من خلال دوره في خدمة المجتمع للوصول إلى نفس الهدف.


أجمل السعادة كلام رائع جداً 4d93cc2b3dbdc.jpg

أجمل السعادة كلام رائع جداً 4d93cc2b3fb1c.jpg


يرى الخبراء الآسيويون أن الطريق إلى السعادة يكمن في تحقيق التوازن بين (الينج) و(اليانج)، وهي فلسفة صينية تقوم على أن فكرة التكامل بين الينج الذي يمثل كل ما هو موجب مثل الذكورة، الشمس، الضوء، الإبداع، الحرار، السيطرة، وبين كل ما هو سالب، ويمثل الأنوثة، الأرض، الخضوع، القمر، البرودة. ويرمز إليهما بدائرة مقسومة إلى نصفين، نصف أبيض وفي رأسه عين سوداء ويمثل (اليانج) والنصف الأسود بعين بيضاء ويمثل (الينج)، وكلاهما متداخلان في حركة دائرية أبدية تنم عن التفاعل المستمر بين النقيضين.

يرى البروفيسور دانييل شيك، أن تحقيق الانسجام بين (الينج) و(اليانج) هو الذي يعزز الشعور بالسعادة الداخلية، في حين تعتبر البروفيسورة كلاوديا سنيك من جامعة السوربون الفرنسية "أن مفتاح سر السعادة يكمن في عدم المقارنة بالآخرين"، موضحة عليك فقط أن تركز خططك على هدف واحد وتعول على الطموح.


أجمل السعادة كلام رائع جداً 4d94306da19d3.jpg

أجمل السعادة كلام رائع جداً 4d94306da3913.jpg


ويرى العلماء أن الإيمان والمعتقدات الدينية لديها تأثير كبير على مدى الشعور بالسعادة، والعامل الروحي، يمثل أهمية كبيرة للغاية، فالذين يعتمدون على إعمال العقل فقط يبدون أقل سعادة إلى حد ما، وهنا يأتي السؤال: إلى أي مدى يمكن أن يحقق الإنسان السعادة لنفسه؟.

ترى عالمة النفس الاجتماعي سونيا ليبيوميرسكي، بجامعة كاليفورنيا، والتي أمضت عشرين عاما تبحث في هذا الموضوع أن 50% من إمكانية تحقيق السعادة، ترجع إلى ظروف الحياة وأن 40% منها بأيدينا، دون أن توضح مرجعية الـ10% المتبقية أو دورها في هذا الشعور الهام بالنسبة لاستمرار أداء الإنسان لوظائفه الحيوية بجد ونشاط.

ويعرف خبراء آخرون مفهوم قدرة الإنسان على تحقيق السعادة لنفسه، على أنه فكرة يمكن تعلمها أو التدرب عليها، من خلال النظر إلى الأخطاء التي يقع فيها الإنسان أو يرتكبها على أنها خبرات مكتسبة، أو أن يتعود على التركيز على التوقعات الإيجابية في الحياة.

ويؤكد بعض الخبراء على أهمية وجود عنصر ممارسة الرياضة، والحس الفكاهي، والتمتع بصحة جيدة، ومزاولة عمل أو مهنة مرموقة، والمداومة على ممارسة الجنس، بوصفها عناصر أساسية لحياة سعيدة. وهناك عامل آخر يتمثل في القدرة على شغل الوقت وبذل الجهد من أجل الوصول إلى حالة مزاجية مرحة، على الرغم من أن ذلك بالنسبة للأشخاص ذوي الطبيعة الانطوائية ليس بالأمر البسيط.

ويرى باحث أسترالي أنه في المستقبل سوف يكون هناك طريقة لتحفيز الدماغ (المخ)على الوصول إلى الشعور بالسعادة، وحتى نصل إلى هذه المرحلة فإن مفاتيح السعادة الحالية تكمن في قدرة الإنسان ونجاحه في التعايش والاندماج في مجتمعه. في حين يرى تيار آخر أن الاهتمام بالأصدقاء والعناية بالشريك (الزوج أو الزوجة)، والتواصل مع العائلة وإنشاء شبكة من العلاقات الوثيقة، وأن تكون مفيدا بالنسبة للآخرين، كلها عناصر إيجابية لجلب السعادة.

ويلخص البروفيسور الإسباني خوسيه لويس زكاجيني بجامعة مالاجا (جنوب إسبانيا) قائلا "اعرف نفسك جيدا، واستخدم هذه المعرفة لخدمة الآخرين".




والروشتة في النهاية كما يصفها علماء النفس الكرواتيين دورافكا ميكلوفيتش، وماجدا ريجافيتش من جامعة زغرب، أن هناك ستة عناصر أساسية لتحقيق الشعور بالسعادة وهي:

- بعض الأصدقاء الذين يمكن الوثوق بهم.

- علاقة مستقرة مع الشريك.

- عمل يتناسب مع قدرات الشخص

- المال الكافي لسد الاحتياجات الأساسية

- التعرض لثلاث خبرات حيايتة يوميا.

- والشعور بالامتنان من أجل كل ذلك.

كما يوجد خمسة عناصر أخرى ثانوية وهي:
- رب تؤمن به

- أن يكون لديك طفل أو أكثر

- سنوات من التدريب

- أن تتمتع بصحة جيدة

- وبعض الاحباطات لا تضر
مع مزج كل ما سبق ببعض المعتقدات والأفكار غير الناضجة وإدارة إيجابية لبعض المشاعر السلبية والاستمتاع بكل ذلك في آن واحد

قواعد السعادة السبعة

1- لا تكره أحداً مهما أخطأ بحقك

2- لا تقلق أبداً وأكثر من الدعاء

3- عش ببساطة مهما علا شأنك

4- توقع خيراً مهما كثر البلاء وأحسن الظن بربك

5- أعط كثيراً ولو حُرمت

6- ابتسم ولو القلب يقطر دما ً

7- لا تقطع دعائك لأخيك بظهر الغيب


إن دعائك لإخوانك المحبين بظهر الغيب
يصلك دون علمك


أنواع السعادة

وهناك محفز للسعادة والذي يؤدى إلى نوعى السعادة:

السعادة القصيرة أى التي تستمر لفترة قصيرة من الزمن
السعادة الطويلة التي تستمر لفترة طويلة من الزمن (هى عبارة عن سلسلة من محفزات السعادة القصيرة)، وتتجدد باستمرار لتعطى الإيحاء بالسعادة الأبدية.
أما الوسيلة التي تحفز الإنسان على إحساسه بالسعادة هي كيفية التأمل لوضع أهداف للنفس ليتم تحقيقها: الشخص المشغول دائماً والمثقل بأعباء العمل، فالطريقة الأكثر فاعلية له لكى يكون سعيداً ويبتعد عن الاكتئاب الذي يكتسبه مع دوامة العمل هو إحراز تقدم ثابت ومطرد لأهداف وضعها لنفسه.

وعلى الرغم من أن ذلك يبدو بسيطاً أو سهلاً، إلا إنه أسلوب صعب للوصول من خلاله لتحقيق السعادة. وبالطبع تختلف الأهداف من شخص لآخر، لكن الوسيلة في تحقيقها تتشابه عند مختلف الأشخاص ألا وهى التقدم الثابت والمطرد للوصول لأهداف ذات معنى. ووجود معنى أو مغزى لهذه الأهداف هو الذي يحقق السعادة وليس وضع الأهداف في حد ذاتها، لأن الشخص بإمكانه إحراز نجاحاً في أهداف وضعها لنفسه لكنها لا تخلق لديه الشعور بالسعادة.

ويأتى تفسير الأهداف ذات المعنى أو المغزى "أهداف متوازنة لضمان تحقيق متطلبات السعادة

لسانك سر سعادتك ..

كنت في إنتظار إقامة الصلاة وفي تلك الأثناء هم أحدهم ان ينهض من مكانه ليحضر مصحفاً لنفسه ، فإذا بشخص لطيف يسبقه ويناوله المصحف من باب التلطف ودماثة الأخلاق ..

توقعت طبعاً أن يشكره على لطفه ، لكن فاجأني بأن خاطبه بلهجة أمره ” أحضر مصحف أخر “ فأعطاه الشاب مصحفاً أخر فأخذه وأنا انظر بتعجب لحال هذا الرجل ثم أشفقت عليه لأنه لم يتعلم كيف يعاشر الناس بخلقٍ حسن !!

وفي موقف أخر ذهبت لزيارة ا لمستشفى وكان موعدي لم يحن بعد وطلبت مني الموظفة الإنتظار وكانت من جنسية عربية ، وبينما أنا جالس لاحظت ان الشخص الذي يجلس في الجهة المقابلة لي يحاول استفزازها ، ومالبث أن قال لها إنتي هنا لكي تخدميني ” بطريقة لاتخلوا من الوقاحة وسوء الأدب ” ، فردت عليه بإنزعاج اسفة لن اخدمك بهذا الأسلوب الذي تستخدمه ، فلم يجد رداً يرده عليها وقد وجدته يأكل في بعضه من شدة الغيظ وأنا اقول لنفسي أنت من غظت نفسك وليست هي ، واشفقت كثيراً على هذه النوعيه من الناس التي تؤذي نفسها اكثر من غيرها ، بكراهية الناس لها لسوء اخلاقها ..


وبعد قليل حضر مراجع أخر وسأل الموظفة بكل تهذيب إن كانت الأشعة الخاصة به قد انتهت ، فأخبرته انها لن تنتهي اليوم ، فقال حسنا ليست هناك مشكلة ، سوف أعود في الغد شكراً لكي وعلى وجهه إبتسامة مهذبة..

وما أن غادر حتى ألتفتت الموظفة لزميلتها وهي تتنهد بإرتياح ” أنظري كيف يتعامل أهل الذوق ” ، فأبتسمت داخل نفسي وانا اتعجب من احوال الناس وأثر الكلمة الطيبة في القلوب و كيف بكلمة ازعجتها وكلمة اخرة اراحت قلبها..

وأذكر قصة حصلت من قريب لزميل لي حين كان يمر من امامي وكانت له رائحة عطر نفاذة راقتني ، وفي أحد المرات لاحظت ان متجهم الوجه ويبدو عليه علامات الحزن والسرحان ، فحاولت ملاطفته وسألته عن نوع العطر الذي يضعه ، فأندهش لسؤالي ، فقلت وأنا امزاحه لك رائحة عطركمميزه يبدوا انها اصبحت مرتبطة بك، فتهللت أساريره ، وتبدلت ملامح وجهه من الحزن لسعادة وأخذ يصف لي كيف أن هذا العطر عبارة عن خلطة يصنعها هو عبارة عن مزيج من انواع معينة من العطور ثم ذهب منتشياً وقد كنت سعيداً ان شعرت اني ساهمت بكلمة طيبة في ادخال السرور لنفسه ..



كلنا نعرف أشخاص إن مات أحدهم فلا نستغرب إن سمعنا من يقول ” لقد ارتاح العالم من شره “ وهناك اشخاص إن ماتوا فأن القلوب تحزن وتتفطر لموتها وتضج اماكن العزاء بالأعداد الكبيرة ممن حضروا ليقدموا العزاء في وفاته وعلامات الحزن بداية على وجوه الجميع..

فما الفرق بين هذا وذاك ؟

مات قريب لي منذ فترة طويلة ولم يكن بتلك الشخصية الاجتماعية لكنه كان شخص هاديء جداً حتى انه قليل الكلام لكن يستحيل ان تسمع منه كلمة سيئة ابداً ..

وحين موته اتفق الجميع على قاسم مشترك في شخصيته وهو إنه رجل ” طيب اللسان ” حتى أنه حين يغضب على احد اولاده فأكثر مايمكن أن يفعله هو أن يدعو له بالهداية ..

كان لسانه الطيب سر تلك الحشود التي حضرت لتقديم العزاء وكان ودون أن يعلم أحد يزرع رصيداً هائلاً من من الحب في قلوب الجميع ” بلسانه “..

ولأن ديننا عظيم ومن اخرجه لنا هو رب العالمين الذي يعلم دائماً وأبداً مايحبه عباده فقد جعل اجر الكلمة الطيبة مثل أجر الصدقة ، فهل نعجز أن نتصدق بألستنتا على كل من يقابلنا ؟

قال صلى الله عليه وسلم

” الكلمة الطيبة صدقة “

والعجيب أنك حين تطبق هذا الحديث ترى أنك تسعد نفسك أيضاً ، فترى عظمة الخالق ورحمته بأن يعطيك الأجر على أمر يسعدك ويسعد غيرك في نفس الوقت ، وهذا الخالق الرحيم بعباده والرؤوف بحالهم ..

ومن الطرائف انه اثناء قراءتي لاحد اشهر الكتاب الغربين ديل كارنيجي في القرن الماضي ، أنه اكتشف بعد ابحاث دامت اعوام طويلة تجاوزت الأربعين عاماً ان من احد اسرار جذب الناس اليك هو ان تعاملهم بالكلمة الطيبة ، واعتبرت كتبه ثوره في حين كان الامر مذكور اصلاً في كتاب لايغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصاها ومنذ قرون طويلة ..

واختم حديثي عن الكلام الطيب ، بإكتشاف تحصل عليه الغرب المولع بالبحث العلمي حين اجرى دراسة مستفيضة على انماط السلوك والفعل ورد الفعل ، وخرجت بقانون تم اكتشافه في الكون ، وهو أن كل شيء يخرج منك يعود عليك من نفس النوع ، فحين تعامل الناس بحب لأسعادهم تعود تلك الأمور عليك بسعادة تجدها في نفسك وحب منهم ، وحين تعاملهم بكراهية وأستفزاز فأن ذلك يعود عليه بالهم والحزن ، فهل بعد كل ذلك نحرم أنفسنا من ابسط الأفعال وهي الكلمة الطيبة ، التي قد ترتقي بنا عند الله الى اعلى المراتب في الدنيا واالأخره ؟

قال صلى الله عليه وسلم ( إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لايلقي لها بالاً يرفعه بها درجات .. )

إذاً يجب أن لانستهين ابداُ بقدرات هذا العضو الصغير الذي يتحرك بين شفتينا ، فلنحذر ان نحفظه وان نرتقي به لأعلى الدرجات بأذن الله ونتذكر أنه احد اهم اسرار سعادتنا ..

منقوووووووووول من ايميلي للدكتور / عبدالكريم القصير

طبعا السعادة هي القرب من الله مثل ما أشار له الدكتور عبدالكريم



H[lg lh rdg uk hgsuh]m ;ghl vhzu []hW





رد مع اقتباس
قديم 04-01-2011, 08:00 AM   #2
موادع

مراقـب عــــــام



الصورة الرمزية موادع
موادع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1111
 تاريخ التسجيل :  Aug 2007
 أخر زيارة : اليوم (04:29 PM)
 المشاركات : 108,184 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cornflowerblue
افتراضي



لا يدرك السعادة الا من عاشها في احضان الايمان يافيصل وجهد رائع تسلم والله ويسلم راسك وابداع وتواصل مميز الله يجزاك ووالديك الفردوس الاعلى ويرفع قدركم دنيا وأخرة


 


رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:36 PM


Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

تطوير ودعم (:: SUPPORT vB ::)