يمنع منعاً باتاً التوصية على الأسهم المحرمة بالإجماع
 
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض
عدد الضغطات : 1,660


الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 29/03/1433 هـ 21 فبراير 2012 م

بسم الله الرحمن الرحيم اعتبر دخولها في صناعة البتروكيماويات خطوة نحو التوسع في الاستثمارات الصناعية .. الفالح: أرامكو بصدد إنتاج 8 ملايين برميل يوميا من الزيت الثقيل محمد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-21-2012, 11:27 AM
عناد الشوق
عضو فعال
عناد الشوق غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 7701
 تاريخ التسجيل : May 2011
 أخر زيارة : 05-19-2012 (08:21 PM)
 المشاركات : 6,162 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 29/03/1433 هـ 21 فبراير 2012 م



بسم الله الرحمن الرحيم

الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 29/03/1433 logo-trim.png


اعتبر دخولها في صناعة البتروكيماويات خطوة نحو التوسع في الاستثمارات الصناعية .. الفالح:
أرامكو بصدد إنتاج 8 ملايين برميل يوميا من الزيت الثقيل
محمد العبد الله (الدمام)



الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 29/03/1433 e40_th3.jpg


كشف خالد الفالح رئيس أرامكو السعودية، عن أن أرامكو بصدد تكرير 8 ملايين برميل يوميا من الزيت الثقيل في السنوات العشر القادمة، موضحا، أن عملية تكرير هذه الكمية ستكون من خلال المصافي الثلاث التي تم إنشاؤها في ينبع بالإضافة إلى الإنتاج في رأس تنورة، مشددا على أن أرامكو السعودية منفتحة على الاستثمارات المشتركة المربحة.

وقال إن رؤية أرامكو في الدخول في شراكات استراتيجية مع الشركات العالمية في مجال صناعة البتروكيماويات تتمثل في قدرة الشركاء على توفير أسواق عالمية للإنتاج، مؤكدا، أن أرامكو تمتلك القدرة المالية لتمويل مثل هذه المشاريع الضخمة، وأضاف: «أنشأنا العديد من المشاريع الضخمة مثل خريس ومصفاة جازان.» لافتا إلى أن مشروع «ياسرف» الذي وقع مؤخرا، يدخل ضمن استراتيجية أرامكو في عملية إدخال الشريك الأجنبي في توفير الأسواق اللازمة للإنتاج، لاسيما أن هذه المشاريع أنشئت للتصدير بالدرجة الأولى.


وبشأن تنامي الطلب المحلي على الطاقة، ومدى قدرة أرامكو على مواكبة التزايد المطرد في الطاقة، أوضح، أن الطلب المتنامي وصل لمرحلة يصعب معها الاستمرار في الوضع الراهن، مؤكدا وجود مبادرات مع جهات منها مركز طاقة بمدينة الملك عبد العزيز للتقنية لرفع الطاقة الاستهلاكية، بالإضافة لذلك فإن الشركة تعمل مع جهات لاستبدال الديزل بالغاز، مما يخفف العبء على الطاقة ويجعل الاقتصاد الوطني أكثر كفاءة.
وقال إن أرامكو السعودية تسعى لتكون من أفضل ثلاث شركات عالمية في صناعية البتروكيماويات، مضيفا، أن الشركة ستمضي قدما في مجال صناعة البتروكيماويات، من خلال تعزيز المشاريع المشتركة ودراسة الفرص المتاحة في هذا المجال، مشيرا إلى أن الشركة تسير في الاتجاه الصحيح، حيث كانت وستبقى الشركة الأولى في استخراج الموارد الطبيعية، من أجل خدمة الأجيال القادمة، مؤكدا، أن عمليات التنقيب والتكرير تشهد نموا كبيرا.
من جهتهم، اعتبر خبراء اقتصاديون أن اتجاه أرامكو السعودية للدخول بقوة في صناعة البتروكيماويات بالإضافة إلى إنتاج النفط والغاز خطوة مهمة في طريق التحول التدريجي نحو التوسع في الاستثمارات الصناعية، مشيرين إلى سعي أرامكو من خلال إبرام العديد من الاتفاقيات مع الشركات العالمية في صناعة البتروكيماويات، إلى جانب استغلالها للميزة النسبية للمملكة بما ينسجم مع التوجه العام للدولة لتنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على النفط كسلعة وحيدة في دعم الاقتصاد الوطني.
وأكد الخبراء أن دخول أرامكو السعودية في الصناعات البتروكيماوية، لا يمثل منافسة لسابك بقدر ما يمثل دورا مكملا، مستبعدين أن يكون لدى أرامكو أدنى تفكير في منافسة سابك لافتين إلى أن الشركتين تعملان ضمن نسق واحد يدعم الاقتصاد الوطني.
وأوضح الدكتور تيسير الخنيزي «خبير اقتصادي» أن دخول أرامكو السعودية في صناعة البتروكيماويات جاء بعد إعطاء الدولة للشركة متسعا للبحث عن الفرص الاستثمارية الصناعية، عوضا من التركيز على إنتاج النفط والغاز، بالإضافة لمحاولة الاستفادة من ما تمتلكه أرامكو من قوة اقتصادية وقدرة كبيرة على مساندة «سابك» في استغلال الميزة النسبية بالمملكة، خاصة ان الدولة بدأت في استغلال الموارد الطبيعية في ترسيخ صناعة البتروكيماويات بالمملكة منذ 35 عاما تقريبا، مضيفا، أن عملية استغلال القيمة المضافة من الصناعات النفطية تتطلب دخول أكثر من لاعب كبير، ما يجعل أرامكو السعودية في مقدمة الشركات القادرة على مساندة سابك في دعم الصناعات البتروكيماويات، مشيرا إلى أن تجربة سابك أعطت نتائج إيجابية خلال العقود الثلاثة الماضية، فقد تمكنت من استغلال الغاز الذي كان يتخلص منه في الهواء في إنشاء قاعدة صناعية ضخمة، موضحا، أن دخول أرامكو السعودية في صناعة البتروكيماويات يمثل تجسيدا عمليا للاستراتيجية التي وضعتها الدولة والتي تسير فيها بشكل تدريجي منذ سنوات عديدة، بحيث يتم استغلال المواد الإنتاجية من المشتقات النفطية فبما يعود على الاقتصاد الوطني بالفائدة ويعزز من قدرته التنافسية على المستوى العالمي.
وقال الدكتور علق العلق أستاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، أن أرامكو السعودية مملوكة بشكل كامل للدولة، كما تملك نسبة كبيرة من سابك، ما يعني أن التنافس ليس واردا بينهما، موضحا، أن الهدف من وراء دخولها في هذه الصناعة لا يعدو عن كونها استغلالا للميزة النسبية، مضيفا، أن أرامكو السعودية من الشركات المنتجة للنفط ولديها الكثير من المنتجات التكريرية، ما يعني أن التوسع في مجال البتروكيماويات أمر طبيعي باعتباره تمددا أفقيا، كما أنه يمهد الطريق أمام الشركة للتوسع العمودي مستقبلا في الصناعات التحويلية.



المواطنون لـ «عكاظ» :
فروقات شاسعة في أسعار السلع الغذائية الأساسية
حمدان الحربي (جدة)

الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 29/03/1433 e30_th3.jpg


استغرب عدد من المستهلكين، التفاوت الكبير في أسعار السلع الغذائية الأساسية بين عدد من مدن ومناطق المملكة، بالرغم من أن مؤشر الأسعار التابع لوزارة التجارة حدد أسعار كافة السلع الرئيسية.

وبحسب المستهلكين، فقد سجل سعر الأرز الأمريكي أبو بنت وزن 40 كغم على سبيل المثال في الرياض 204,30 ريال للكيس، في الوقت الذي سجل المنتج نفسه من الوزن ذاته في الدوادمي التي لا تبعد كثيرا عن الرياض 222,67 ريال، بزيادة تقارب الـ16,37 ريال في سعر الأرز. كما سجل كيس الأرز الامريكي أبو بنت وزن 40 كغم في مكة المكرمة 217,21 ريال للكيس، بزيادة تقارب 13 ريالا. أما في جدة فقد سجل المنتج نفسه سعر 211,62 للكيس.
أما حليب النيدو وزن 1800 غرام فسجل في الرياض سعر 55,63 ريال للعبوة، بخلاف مكة المكرمة حيث تباع العبوة بـ 58,36 ريال، أي بزيادة أكثر من 3 ريالات، فيما سجل المنتج ذاته في ينبع 59,35 ريال للعبوة، وبأكثر من 3 ريالات عن سعر الرياض. كما شهدت مدن مناطق المملكة تفاوتا كبيرا في سعر الدقيق وبنسبة تقارب الـ80 %، وكمثال لذلك، سجل سعر الدقيق الأبيض السعودي فوم (الصوامع) 5 كجم في تبوك 3,75 ريال، في حين سجل المنتج ذاته في ينبع 6,95 ريال للعبوة نفسها.



منع التصدير إلى الخارج لم يحل مشكلة طوابير السيارات
أزمة الأسمنت تتفاقم والرقابة غائبة و10 أكياس فقط للمواطن
على صمان (الباحة)

الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 29/03/1433 e13_th3.jpg

يبدو أن قرار منع تصدير الأسمنت إلى الخارج، وتحويل إنتاج المصانع إلى الأسواق المحلية لم يسهم في حل المشكلة التي باتت تزداد تعقيدا يوما بعد آخر؛ ففي منطقة الباحة على سبيل المثال، لا يمكن للمتعهد الحصول على حمولته إلا بعد مرور أسبوعين تقريبا من آخر حمولة حصل عليها، وفي الوقت ذاته لا يستطيع أن يحصل أي مواطن على أكثر من عشرة أكياس فقط، بالنظر إلى الطلب المتزايد وتدفق أعداد كبيرة من المواطنين على نقاط البيع منذ ساعة مبكرة من صباح كل يوم في أرتال طويلة من المركبات.
وما يزيد من تعقيد الأمور ضعف الرقابة من جانب الجهات المعنية وحتى غيابها، الأمر الذي أفرز سوقا سوداء، ساهمت في تشجيعها حاجة الناس وقبولهم بدفع مبالغ تفوق السعر المحدد بزيادة تصل إلى أكثر من عشرة ريالات عن كل كيس والذي يباع في السوق بسعر 16 ريالا. واقترح عدد من المواطنين ومنهم عبد الله الغامدي وسعيد صالح وأحمد سالم وغيرهم، إيجاد آلية واضحة ومعلنة يتم التنسيق من خلالها بين وزارة التجارة والجهات الأمنية للإشراف المباشر على نقاط البيع وتلقي بلاغات وشكاوى المواطنين، بحيث يتم التعرف على اسم المورد وتاريخ وصول حمولته وموقع البيع بموجب مستندات يتم تصديقها من المصنع وترسل نسخة لأفرع وزارة التجارة لمتابعة وصول الشحنة ومتابعة مراحل تسويقها.
وأكدوا أنه ما لم تتضافر الجهود، فإن الإشكالية ستزداد تعقيدا وتتعطل الكثير من المشاريع الإنشائية في ظل جشع بعض الموردين واستغلالهم حاجة الناس بالبيع خلال العطلة الأسبوعية بهدف البعد عن الرقابة.
وطالبوا أفرع وزارة التجارة بتكليف موظفين للعمل خلال أيام الخميس والجمعة لتصحيح مسار السوق للحد من التلاعب بالأسعار التي يحددها المورد من تلقاء نفسه.


30% زيادة في قيمة طوب وبلك القنفذة
عبد الله الفقيه (القنفذة)

الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 29/03/1433 e31_th3.jpg

أعرب عدد من المواطنين عن تذمرهم من ارتفاع أسعار الطوب والبلك العادي وبنسبة 30 % من السعر السابق.
وأكد كل من محمد القوزي، وعيسي الفقيه، ومحمد هادي، أنهم تفاجأوا صباح أمس الأول بالزيادة في أسعار الطوب والبلك اليدوي. وقالوا: كنا نشتري الألف حبة من البلك العادي بـ 1000 ريال فقط، أما اليوم فارتفع السعر إلى 1300 ريال للألف حبة للبلك العادي، وكذلك الحال للطوب، الذي ارتفع سعره من 200 ريال للألف حبة، إلى 350 ريالا.
وطالب المواطنون من جهات الاختصاص بمراقبة وضبط أسعار الطوب والبلك، خاصة أنهم من ذوي الدخل المحدود، الذين لا يستطيعون مجاراة تلك الأسعار، لبناء مساكنهم.
من جهته، قال أحمد الناشري ــ صاحب مصنع يدوي للبلك والطوب ــ إن ارتفاع الأسعار جاء بعد ارتفاع في سعر الأسمنت، حيث وصل إلى 24 ريالا للكيس، وهو ما اضطرنا إلى رفع أسعار منتجاتنا من الطوب والبلك.
بينما أوضح رئيس بلدية القوز المهندس إبراهيم الفقيه، أن البلدية لا تتدخل في تحديد أسعار مواد البناء، وإنما ينحصر دورها في استخراج رخصة البناء فقط.



سمك الجبيدي من 5 إلى 20 ريالا للكيلو
عبد الله غرمان (عسير)

الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 29/03/1433 e32_th3.jpg

منذ الأسبوع الماضي ولا تزال أسعار الأسماك تواصل ارتفاعها في أبها؛ ليصبح سعر الكيلو من سمك الناجل بـ60 ريالا، بعد أن كان يباع بـ50 ريالا للكيلو، فيما تضاعف سعر سمك «الجبيدي» من 5 ريالات فقط إلى 20 ريالا للكيلو، أما أنواع الجمبري والديرك الخالي من العظم، فقد افتقدها سوق السمك بأبها، لعزوف أصحاب المحلات عن بيعها، نظرا لارتفاع ثمنها، وعدم الإقبال على شرائها.
وأرجع البائع نظام الدين ارتفاع أسعار الأسماك، إلى قلة كمياتها التي تصل من جازان، وخاصة طيلة الأسبوع الماضي، وهو ما أدى لارتفاع معظم أسعار الأسماك، باستثناء أنواع البياض والشعور.
مضيفا أن الزبون حينما يسأل عن سعر الناجل يجده باهظ الثمن، فيصرف النظر عن الشراء ويذهب للمحلات المجاورة، ليجد نفس الإجابة، ولذلك قلت حركة البيع والشراء وبالتالي انخفض مستوى الأرباح بشكل كبير في سوق السمك. ويقول البائع حمزة، إنه لم يتمكن من شراء الأنواع المفضلة من الزبائن، كالناجل والجمبري والديرك، لارتفاع أسعارها من قبل موزعي الأسماك، الذين استغلوا قلة الصيد المستخرج من ساحل جازان، لرفع أسعار السمك في أبها. من جهته، لم يستغرب المواطن أحمد الأسمري، ارتفاع الأسعار في سوق أسماك أبها، واصفا الوضع بالموضة التي تتبعها معظم الأسواق، في ظل غياب الرقابة من قبل وزارة التجارة. مستدركا بالقول: لكنني أستغرب من سيطرة العمالة الوافدة وغياب الشباب السعودي من العمل في سوق السمك، الذي يحقق مردودا ماليا جيدا. ويضيف منصور عمران، أن سيطرة العمالة الوافدة على سوق الأسماك واتفاقهم على الالتزام برفع الأسعار، هو السبب الحقيقي وراء موجة الارتفاعات التي شهدها السوق مؤخرا، دون أن يكون لقلة معروض الأسماك أي تأثير حقيقي على الأسعار. وطالب عمران مراقبي التجارة بتكثيف جولاتهم الرقابية على أسواق السمك، كما طالب مكتب العمل بسعودة محلات السمك أسوة بأسواق الفواكه والخضار، حتى يستفيد الشاب السعودي من خيرات وطنه.



hghofhv hghrjwh]dm gd,l hgeghehx 29L03L1433 iJ 21 tfvhdv 2012 l





رد مع اقتباس
قديم 02-21-2012, 11:28 AM   #2
عناد الشوق
عضو فعال


الصورة الرمزية عناد الشوق
عناد الشوق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7701
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 05-19-2012 (08:21 PM)
 المشاركات : 6,162 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



إيقاف صرف «حافز» إلكترونياً لمن يحصل على وظيفة أو سجل تجاري
محمد العنزي (الدمام)، عبد العزيز غزاوي (جدة)



أوضح المتحدث الرسمي لصندوق الموارد البشرية «هدف» سلطان السريع لـ «عكاظ» أن إيقاف صرف إعانة «حافز» إلكترونياً يتم لمن يحصل من المستفيدين على وظيفة أو يستخرج سجلا تجاريا أو يلتحق بالجامعة، مشيرا إلى أن هذه الوظائف فيها رواتب ومكافآت ما يجعل المستفيدين خارج شروط منح الإعانة وفي حالة الإلغاء سيعاد الشخص إلى الاستفادة من بعد ستة أشهر.

وخصص البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل عبر موقعه الرسمي على الشبكة الإلكترونية خانة لإيقاف صرف المخصص المالي الشهري، إلا أن من يقوم بعملية الإيقاف لن يتمكن من إعادة الصرف إلا بعد مرور ستة أشهر من تاريخ طلب الإيقاف. وقال مصدر في البرنامج للذين استكملوا تسجيل بياناتهم ويستعد البرنامج لصرف المخصص المالي لهم، إنه في حال وجود الرغبة لدى المستفيد من برنامج حافز إيقاف صرف المخصص المالي الشهري والاستمرار في الاستفادة من الخدمات الأخرى كالتدريب والتوظيف، تنفيذ أمر الطلب عبر «الخانة» المخصصة لذلك في موقع البرنامج الرسمي لإيقاف صرف المخصص المالي، ويمكن الاستمرار في الدخول إلى حساب المسجل في موقع حافز باستخدام رقم الهوية وكلمة المرور الحالية. يذكر أن كثيرا من الراغبين في التسجيل في برنامج حافز لا يزالون يصطدمون بعائق فتح الحساب البنكي الذي لا تزال كثير من البنوك المحلية في عدد من المحافظات تعطي مواعيد بعيدة لفتح الحسابات ما يفوت الفرصة عليهم في الاستفادة من برنامج حافز والذي يشترط فتح الحساب لصرف المساعدة المالية للباحثين عن العمل.



طيران ناس توقف رحلاتها إلى سورية
عبد المحسن القرني (الرياض)

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة ناس القابضة سليمان الحمدان عن أن الشركة أوقفت الرحلات الجوية إلى سورية. وعبر في كلمة خلال احتفال شركة طيران ناس بتخريج 30 طيارا سعوديا، بحضور نائب رئيس هيئة الطيران المدني السعودي للسلامة والتراخيص محمد علي جمجوم، عن سعادته البالغة بتخريج الطيارين ضمن برنامج «طياري المستقبل» الذي يمتد لخمس سنوات لتدريب 100 شاب ممن يحملون رخص قيادة الطائرات لتدريبهم تدريباً فنياً ونوعياً متقدماً لتأهيلهم للعمل كطيارين بطيران ناس، مثمناً جهود كل من أسهم في إنجاح هذا البرنامج الذي التزم به طيران ناس كخطوة استراتيجية تؤكد اعتماده كناقل وطني سعودي على إعطاء هذه الفرصة القيمة للشباب السعودي الطموح.
وفي تصريح خاص لـ «عكاظ» بعد تسليم الشهادات للخريجين قال الحمدان «لا شك أن الاحتفال اليوم بتخريج 30 طيارا سعوديا يعتبر خطوة أولى، وهناك الكثير من البرامج المماثلة وبرنامج أخرى تختص بمهندسي وفنيي الطائرات، والآن نحن في صدد توقيع اتفاقيات مع بعض الأكاديميات خارج المملكة في أمريكا وفي أوروبا تحديدا». وأشار إلى أن البرامج ممتدة إلى خمس سنوات ونطمح أن نرى دفعات كثيرة كما نطمح إلى تخريج 100 طيار سعودي، وأن تكون في العام 2015 جميع أطقم طائرات ناس سعوديين.
وأضاف أن عدد الطائرات التي يملكها طيران ناس هي طائرتان فقط والمستأجرة 14 طائرة وأن عدد المحطات في الشرق الأوسط 17 محطة.
وأوضح مدير العمليات الجوية في طيران ناس منصور الحربي أن برنامج طياري المستقبل الذي تنفذه ناس هو برنامج واسع وطموح يهدف إلى بناء جيل جديد من الشباب السعودي المؤهل فنياً وعملياً للعمل في مجال الطيران المدني، مفيداً أن البرنامج يتميز بالجمع بين الدراسة النظرية والعلمية والتدريب الفعلي على قيادة الطائرات ليتمكن الطالب بعد إكمال برنامجه التدريبي وبعد 120 ساعة من قيادة الطائرات من العمل كمساعد طيار بطيران ناس.



ارتفاع طفيف لأسعار بيض ولحوم الباحة
عبد الخالق ناصر الغامدي (الباحة)



ارتفع سعر طبق البيض في أسواق منطقة الباحة ومحافظاتها إلى 14 ريالا، بعد أن كان يتراوح سعر الطبق بين 12 إلى 13 ريالا، حتى أمس الأول.
فيما أكد عدد من أصحاب المراكز التجارية، أن سعر كرتون البيض وصل إلى 160 ريالا، في حين أن السعر السابق كان يتراوح بين 150 و 155 ريالا للكرتون.
كما شهدت أسعار اللحوم ارتفاعا ملحوظا، حيث وصل سعر الكيلو الواحد من اللحم البلدي إلى 40 ريالا، وإلى 45 ريالا لكيلو اللحم الحاشي.
فيما أرجع عدد من مستوردي اللحوم في المنطقة تلك الارتفاعات السعرية، إلى إقبال المستهلكين على شراء اللحوم وخاصة لحوم الحسلان، والتي تتراوح تكلفة استيرادها بين 3800 إلى 4000 ريال.



مشغل الأموال الفرحان يلغي وكالات المحامي الشهراني
فيصل الأحمري (أبها)

ألغى موظف أكبر مجموعة لأموال المساهمين في منطقة عسير معجب عبد الله الفرحان كل الوكالات التي سبق أن أوكل عليها المحامي يحيى الشهراني حرصا على حقوق المساهمين.
وأوضح الدكتور منصور الخنيزان الوكيل الشرعي في القضية لـ «عكاظ» أن موكله الذي يقضي عقوبة الحق العام في سجن أبها أكد مواصلته وتعاونه مع إمارة منطقة عسير للترتيبات النهائية لإعادة حقوق المساهمين.
وأضاف أن موكله شدد على أن المحامي الشهراني لا يمثله ولا يحق له التصرف ولم يعد له أي تصرف فيما يتعلق بالقضية إلا عن طريق إمارة منطقة عسير حرصا على حقوق المساهمين.
وقال إنه ولتكون الأمور بما يتوافق مع توجيهات إمارة المنطقة والمصلحة العامة فقد ألغيت كل وكالات الشهراني. وأضاف أن جهود الإمارة ممثلة في صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير كان لها الدور الكبير في السعي إلى حل القضية والحرص على إعادة الحقوق لأصحابها. في المقابل أوضح المحامي الشهراني أنه لا علم له بذلك.



كامل في أول لقاء إعلامي اليوم عن المنتدى:
«جدة الاقتصادي 2012» يناقش بناء المستقبل بمشاركة أسماء عالمية
حمدان الحربي (جدة)

يكشف رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة صالح كامل تفاصيل الموضوعات التي يناقشها منتدى جدة الاقتصادي 2012 والأسماء العالمية والمحلية المشاركة به، خلال اللقاء الإعلامي الأول الذي يعقده عند الثالثة والنصف من عصر اليوم بقاعة مجلس الإدارة في الدور العاشر بغرفة جدة، في حضور عدد من الاقتصاديين والإعلاميين والمهتمين بالمنتدى العالمي، الذي انطلق قبل 12 عاماً وحصل على شهرة كبيرة على الصعيدين العربي والدولي.
ويعلن كامل خلال اللقاء الإعلامي التفاصيل الدقيقة وآخر المستجدات للمنتدى الذي يرعاه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة، ويقام خلال الفترة من 10-13/04/1433هـ (الموافق 03-06/3/2012م)، تحت عنوان «ما بعد الآفاق.. اليوم نبني اقتصاد الغد»، كما يجيب على كل الاستفسارات المتعلقة بالنسخة الجديدة للمنتدى والترتيبات التي وضعتها غرفة جدة لاستضافة الحدث الكبير.
وأوضح كامل أن المنتدى في نسخته الجديدة يكتسب أهمية كبيرة بعد أن تجاوز عقدا من الزمان ويحمل آمالا كبيرة تجاه مستقبل الاقتصاد، الأمر الذي دفع القائمين عليه إلى أن يناقش كيفية بناء مستقبل الغد، مؤكداً أنه سيحظى بمشاركة أسماء معروفة على مستوى قادة الدول وشخصيات بارزة من صناع القرار الاقتصادي في أنحاء العالم. وأضاف: تأتي فعاليات هذا العام التي تجري الاستعدادات لها لتؤكد على بقاء التظاهرة السنوية، كعنوان أصيل وعلامة فارقة متجددة ومتميزة في عروس البحر الأحمر جدة التي نجحت في التحدي الحضاري وجمعت كوكبة من كبار الشخصيات الاقتصادية والاجتماعية الدولية في المنطقة والعالم لمناقشة العديد من القضايا الاقتصادية الحيوية من خلال موضوعاته التي تعالج قضايا العصر بمشاركة القادة والفاعلين في الاقتصاد العالمي والحضور من أصحاب الفكر والتطوير.



محافظ القنفذة يناقش الاستعداد لمهرجان المانجو الثالث
عبد الله الفقيه (القنفذة)



ناقش محافظ القنفذة فضا بين البقمي صباح أمس الاستعدادات لمهرجان المانجو الثالث لهذا العام 1433.
جاء ذلك خلال الاجتماع التحضيري للمهرجان أمس بحضور مدير فرع الزراعة بالقنفذة محرق الخالدي وبعض مزارعي المانجو بالمحافظة.
وقال البقمي إن القنفذة تشتهر بزراعة أنواع كثيرة من الخضراوات والفواكه، ومن ضمنها ثمار المانجو التي يتم زراعتها بكثرة هذه الأيام، وتمت مناقشة الاستعداد للمهرجان الذي حدد موعد إقامته في 15 جمادى الآخرة في موقع بلدية القنفذة الجديد، على الطريق العام جدة -القنفذة -جيزان، عند مدخل المحافظة الشرقي، كما تمت دعوة الشركات لحضور المهرجان.


استراتيجيات وخطط لإحلال الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء
صالح العلياني (الدمام)

بحث مؤتمر الطاقة المتجددة، الذي تنظمه جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مركز التميز بالجامعة، أمس، التحديات التي تواجه تقنيات التبريد والتجميد وذلك بمشاركة الدكتور دانييل مجنيير رئيس قسم الأبحاث والتطوير في تسكول بفرنسا بورقة عن «استخدام الطاقة الحرارية الشمسية في التبريد والتجميد»، حيث أشار إلى أن التكييف قطاع متنام بشكل مستمر وبخاصة في الأماكن المشمسة، مشددا على أن التوجه العالمي لتطوير الطاقة المتجددة يجب أن يغطي العبء الكبير الذي تخلفه الحاجة للتكييف، مبينا أن الطاقة الشمسية الحرارية تظهر كحل طبيعي وقوي لهذا التوجه.
واعتبر الدكتور جينتو موجي من مركز الطاقة الشمسية العالمية، جامعة طوكيو، في المحاضرة الثانية، أن إمدادات الطاقة المستدامة العنصر الأكثر أهمية بالنسبة لمجتمع مستدام، مبينا أنه يمكن استخدام الأرض بشكل أكثر كفاءة مع الطاقة المتزايدة، وكذلك استبدال الماء تقريبا بالطاقة باستخدام تقنية التناضح العكسي وبلا حدود. وقدم الدكتور مانويل بلانكو من المركز الوطني الإسباني للطاقة المتجددة بإسبانيا محاضرة بعنوان «نمذجة، تحليل، وتصميم تركيز معامل الطاقة الحرارية الشمسية»، ثم ألقى المتحدث الفخري للملتقى الدكتور عبد الله الشهري محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج محاضرة بعنوان «قضايا المتطلبات التنظيمية والاستراتيجية لتعزيز الطاقة المتجددة في المملكة». وأجاب الشهري «عكاظ» حول إمكانية تخفيض أسعار الكهرباء الحالية بعد الاعتماد على الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء، موضحا أن تكلفة إنتاج الطاقة المتجددة في المملكة أعلى من تكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية من المصادر الطبيعية الحالية.


 


رد مع اقتباس
قديم 02-21-2012, 11:28 AM   #3
عناد الشوق
عضو فعال


الصورة الرمزية عناد الشوق
عناد الشوق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7701
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 05-19-2012 (08:21 PM)
 المشاركات : 6,162 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



رفعت إيراداتها 13 % وحققت 6.7 مليار ريال
«زين» تطلق مشاريع تطويرية ضخمة على شبكتها في 2012
عكاظ (جدة)

كشفت شركة «زين السعودية» أنها ستجري توسعة ضخمة على شبكتها، وعددا من المشاريع التطويرية على بنيتها التحتية خلال العام الجاري 2012، حيث وصفت مجموعة المشاريع التي ستشرع في تنفيذها بأنها الأضخم على شبكتها.
وذكرت الشركة التي تملك أحدث شبكة اتصالات في المملكة أنها تستعد لإجراء توسعة في شبكة التطور على المدى الطويل (LTE) في كافة المدن الرئيسية، لتعزز من انتشار هذه التقنية على شبكتها في غالبية المناطق في المملكة، مبينة أن هذه التوسعة ستشمل أيضاً مواصلة تنفيذ ونشر مشروع شبكات الألياف الضوئية، وهو المشروع الذي سيساعد كثيراً على خفض المصاريف التشغيلية الخاصة بالخطوط الحالية المستأجرة. وأضافت أن التوسعة الكبيرة التي ستجريها على شبكتها ستساهم في زيادة رقعة تغطية شبكتها في بقية مناطق المملكة. وأكدت أن مشاريعها التطويرية التي أجرتها بنجاح في العام الماضي ساهمت كثيراً في خفض التكاليف التشغيلية، وهو ما ساعدها على رفع إجمالي الربح عن سنة 2011 بزيادة بلغت 26 في المائة لتصل إلى 3,20 مليار ريال، مقارنة مع ما حققته في العام الماضي، والتي بلغت 2,53 مليار ريال. وأفادت أن هذا الأداء انعكس على حجم الإيرادات، حيث حققت إجمالي إيرادات بلغت 6,70 مليار ريال بزيادة مقدارها 13 في المائة، وذلك مقارنة بـ 5,93 مليار ريال إيرادات كانت حققتها في العام 2010. وقال صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة «زين السعودية» إنه في هذه الفترة، والتي تكثف فيها الشركة تركيزها على الوصول إلى مستويات جديدة وفق سقف أعلى من التطلعات والطموحات، تأتي هذه السياسات والخطط لتسابق الزمن في رسم ملامح الفترة المقبلة التي تعزز المركز الاستراتيجي والتنافسي للشركة في سوق الاتصالات المتنقلة في المملكة. وأشار إلى أن التركيز على تنفيذ مشاريع ضخمة على الصعيد التقني في هذه المرحلة يأتي ضمن خطط الشركة الهادفة لتحقيق نقلات نوعية ومفصلية في تاريخ مسيرة الشركة بما يضمن الوصول إلى الأهداف المرسومة وفق نطاق زمني قياسي.




ستاندرد اند بورز تحذِّر من خفض تصنيف اليابان
رويترز (طوكيو)

حذرت وكالة ستاندرد اند بورز للتصنيف الائتماني أمس من أنها قد تخفض التصنيف السيادي لليابان إذ سجل الاقتصاد معدل نمو دون المتوقع أو في حالة استمرار نمو الدين العام، بينما تسعى الحكومة لكسب التأييد لرفع الضرائب.
وأكدت الوكالة تصنيف AA- لليابان مع نظرة سلبية ولكنها حذرت من أن رفع الضرائب لن يحل مشاكل هيكلية تزيد من إنفاق اليابان على الرعاية الاجتماعية وتفرض مزيدا من الضغط على خزائن الدولة.
وعبء الديون اليابانية هو الأكبر بين الدول الصناعية وربما تعجز طوكيو عن تأجيل خفض كبير للإنفاق وزيادة حادة في الضرائب أكثر من ذلك فيما تهدد أزمة الديون الأوروبية الاقتصاد العالمي.



قطر تدعو لاستراتيجية خليجية «لما بعد النفط»
أ. ف. ب (الدوحة)

دعا رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أمس الدول الخليجية إلى وضع خطط استراتيجية «لما بعد مرحلة النفط»، وذلك في ظل تزايد استهلاك الطاقة في العالم وتنامي التوجه نحو الطاقات البديلة.
وقال أمس أمام مؤتمر «بروكنجز الدوحة للطاقة 2012» إن «ما يجب أن نعلن عنه ونتبناه هو سياسة عامة وشاملة تضعها الدول المنتجة للنفط، وخاصة دول منطقة الخليج تتحدد من خلالها السياسات والآليات اللازمة لضمان استمرارية خططنا التنموية للعقود الخمسة القادمة على الأقل».



يتكون من 161 دورا وارتفاعه أكثر من 100 متر
أمانة جدة تصدر رخصة بناء أعلى برج في العالم
عبدالعزيز غزاوي، حسين هزازي (جدة)



أعلن الدكتور هاني بن محمد أبو راس أمين محافظة جدة أن الأمانة أصدرت أمس رخصة بناء برج المملكة في أبحر الشمالية، مشيرا إلى أن شركة جدة الاقتصادية المحدودة مالكة البرج تسلمت رخصة البناء الخاصة بالمشروع.
ويذكر أن البرج سيتكون من 161 دورا وهو مخصص للاستخدامات الإدارية والتجارية بحسب رخصة البناء التي أصدرتها الأمانة. وسيكون البرج الأعلى في العالم.
وعلمت «عكاظ» من مصادرها المطلعة، أنه سيتم البدء في مشروع مدينة جدة الجديدة قريباً، والبرج العملاق يتعدى ارتفاعه ألف متر، وسيكون قلب المشروع ويقع على مساحة خمسة ملايين م2.
وكانت شركة المملكة القابضة أعلنت عن توقيع شركة جدة الاقتصادية (إحدى الشركات الزميلة) عقد تنفيذ البرج مع مجموعة بن لادن بمبلغ 4.6 مليار ريال.
وقال صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة مؤخرا إن «البرج رسالة اجتماعية اقتصادية سياسية لإبلاغ العالم بأسره وإبلاغ المواطنين في المملكة العربية السعودية بأننا كمستثمرين سعوديين نضع أموالنا في بلادنا بغض النظر عما يوجد حولنا من أحداث وقلاقل وثورات أيضا.. نحن نعمل على دعم المملكة ولا شك أن هذا المشروع يشكل نواة أساسية للزخم الذي لدينا» ، وتوقع أن يستغرق بناء البرج 63 شهرا فيما سيستغرق المشروع بأكمله نحو عشر سنوات.




في حال عدم تقديم قيمتها الحقيقية من التجار
اعتماد أسعار البيع المحلية لتقييم السلع المستوردة
محمد العنزي (الدمام)

توعدت مصلحة الجمارك المستوردين بأنه في حال عدم تقديم القيمة الحقيقية لمستورداتهم والتي توضح كل المصاريف التي دفعوها ومنها التصريح عن مبالغ رسوم العلامات التجارية وحقوق الملكية الفكرية، فإنها ستلجأ إلى تطبيق طرق القيم الأخرى البديلة وفقا لما ورد في النظام ومنها الطريقة الاستدلالية، حيث يتم الوصول إلى القيمة بناء على أسعار البيع المحلية.
وأبلغت مصلحة الجمارك مؤخرا مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية في خطاب رسمي بهذا الشأن، اطلعت «عكاظ» على نسخة منه، أنه انطلاقا من سعي مصلحة الجمارك في تسهيل إجراءات الإرساليات التي يلتزم أصحابها بالنظام وإحكام الرقابة على الإرساليات المخالفة بهدف إحداث توازن بين تسهيل حركة التجارة من جهة وبين والرقابة الفاعلة من جهة أخرى، فقد تبين من خلال دراسة ما تم تقديمه من مستندات ومثبتات أسعار لبعض الارساليات الواردة للمملكة أن هناك مصاريف يتم دفعها من قبل المستورد ومنها تكلفة استخدام العلامة التجارية للأصناف الواردة والتي تؤدي لرفض قيمة الصفقة في حال عدم التصريح بها.
وأضافت أنه لتسهيل الإجراءات وإحكام الرقابة على الإرساليات تنبه المصلحة على المستوردين بأهمية تقديم القيمة الحقيقية لمستورداتهم للجمارك، والتي توضح كل المصاريف التي دفعها المستورد ومنها التصريح عن مبالغ رسوم العلامات التجارية وحقوق الملكية الفكرية.


 


رد مع اقتباس
قديم 02-21-2012, 11:28 AM   #4
عناد الشوق
عضو فعال


الصورة الرمزية عناد الشوق
عناد الشوق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7701
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 05-19-2012 (08:21 PM)
 المشاركات : 6,162 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



القرار أصبح ساري المفعول من أمس .. مصدر رسمي في الصندوق العقاري لـ عكاظ:
للسعودية المتزوجة من أجنبي أو سجين أو المريض أو المعاق الحصول على القرض
محمد الغامدي (الرياض)




أكد لـ«عكـاظ» مصدر رسمي في صندوق التنمية العقارية أن قرار مجلس الوزراء الصادر أمس القاضي بالموافقة على حق المواطنة السعودية الحصول على قرض سكني من الصندوق يشمل كل امرأه سعودية، تعول أسرتها، ومنها المرأه السعودية المتزوجة من غير السعودي والمرأه المحكوم على زوجها بالسجن مدة طويلة أو المريض أو المعاق غير القادر عن العمل، مشيرا إلى أن ذلك يندرج على كل امرأه تعول الأسرة بحيث يمكنها الحصول على قرض شأنها شأن الرجل المقترض بقيمة 500 ألف ريال.
وأضاف المصدر أن القرار أصبح ساري المفعول منذ أمس، مشيرا إلى أن الاختلاف عن السابق أن الصندوق كان يسمح للاقتراض فقط للمرأة الأرملة أو المطلقة أو التي بلغت الأربعين من عمرها ولم تتزوج.
ورفع مدير عام صندوق التنمية العقارية محمد بن علي العبداني شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- بمناسبة صدور قرار مجلس الوزراء، الذي نص على أنه يحق للمرأة السعودية الحصول على قرض سكني من صندوق التنمية العقارية متى كانت مسؤولة عن عائلتها، ويكون إثبات ذلك وفق الإجراء الذي يقره مجلس إدارة الصندوق، وقال إن هذا القرار سيدعم عددا من الأسر التي تقوم المرأة بإعالتهم.
وأوضح العبداني أنه امتداد إلى ما سبق أن أعلنه الصندوق من أنه يستهدف في قروضه تأمين المسكن اللائق للأسرة السعودية، فإن من حق المرأة السعودية التي يثبت أنها العائل لأسرتها لأي سبب خارج عن إرادتها أن تحصل على قرض سكني من الصندوق، وذلك وفق الإجراءات المعتمدة والآليات التي سيقرها مجلس الإدارة برئاسة وزير الإسكان، مشيدا بحرص ومتابعة وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور شويش بن سعود الضويحي لكل ما من شأنه خدمة المواطنين والمواطنات وتسهيل الإجراءات لهم والرفع بذلك للجهات العليا.



سيدات أعمال لـ عكاظ :
فتح باب الأمل للراغبات في القرض العقاري السكني
حامد العطاس (جدة)

وصفت سيدات أعمال لـ «عكاظ» قرار مجلس الوزارء الصادر أمس بأحقية المرأة السعودية في الحصول على قرض سكني من صندوق التنمية العقارية متى كانت مسؤولة عن عائلتها بـ «القرار المنصف للمرأة السعودية» للحصول على قرض سكني يؤمن لها حياتها ومعيشتها.
وقالت ألفت قباني نائب رئيس اللجنة الصناعية في غرفة جدة إن قرار مجلس الوزراء الذي أعطى المرأة حق الحصول على قرض سكني إذا كانت مسؤولة على عائلة بـ (العادل).
قرار منصف
وأضافت أن القرار أنصف الكثير من النساء الباحثات عن سكن آمن بقرض ميسر أسوة بالرجل، وجاء ليفعل المشروع الإصلاحي الذي تنهجه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يحفظه الله.
وقالت قباني إن القرار جاء استجابة لرغبة الكثيرات اللاتي عانين من قصر منح القروض على الرجل فقط، في بلد تمثل النساء نسبة 51 في المائة من سكانه، مشيرة إلى أن المرأة وأسرتها تحتاج إلى سكن، ومن حقها أن تستفيد من التسهيلات التي وضعتها حكومتنا الرشيدة، وتحصل على قرض ميسر لامتلاك المنزل مثلما هو متاح للرجال، ومن هنا كان لابد من تغيير الأنظمة حسب الحاجة، موضحة أن المرأة أصبح لها القدرة المادية على السداد.
وأكدت أن قرار مجلس الوزراء فتح باب الأمل للكثيرات اللاتي وجدن عثرات عديدة في الحصول على مثل هذه القروض.. فالمرأة القادرة على سداد الأقساط من حقها الحصول على قرض، ويفترض اقتصار الشروط على الحد من التلاعب بالقرض وخاصة بعد فتح الباب بالحصول على القرض دون امتلاك الأرض.
وعبرت قباني عن سعادتها أيضا بإنشاء مدينة صناعية جديدة في منطقة الحدود الشمالية باسم (مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية)، مشيرة إلى أن هذا القرار مبهج لكل الصناع في مختلف المناطق، حيث يمثل التوسع في إنشاء المدن الصناعية أمل كبير لكل المهتمين بالصناعة التي تعد الرافد الثاني للدخل الوطني بعد البترول.
قضاء على التفرقة
من جهتها.. اعتبرت مهجة بن يعقوب سيدة أعمال عقارية أن صندوق التنمية العقارية بنظامه السابق كان يمارس التفرقة والتمييز بين المرأة والرجل في تقديم القروض العقارية، وإنه جعل السعوديات في درجة أقل من الرجال..
وقالت إنه في أي نظام من الطبيعي أن يتوقع المواطن أن ينص على شروط تنطبق على الجميع، مهما كانت الثغرات فيه، بخلاف صندوق التنمية العقارية الذي كان لديه نظام قديم ولم يتم تغييره سوى من قريب.
موضحة أنه في الوقت الذي كانت تمنح فيه الدولة المرأة السعودية هذه الحقوق كانت (بعض) الأنظمة القديمة تسلبنا هذا الحق، والآن يتم القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، والحمد لله أن قرار مجلس الوزراء جاء منصفا للمرأة ويضع حدا للتمييز ضدها.
وقالت سيدة الأعمال ريم باعثمان أن قرار مجلس الوزراء يجسد بجلاء اهتمامات خادم الحرمين الشريفين بإنصاف المرأة السعودية في الحصول على قرض سكني من الصندوق متى كانت مسؤولة عن عائلتها ويعكس حرصه حفظه الله على تحقيق كل ما من شأنه أن يسهم في تحقيق المعيشة لها، مشيرة إلى أن القرار أشاع الفرحة والبهجة في المجتمع النسائي، وهذا أمر ليس بغريب على قيادة حكيمة تسعى جاهدة إلى دعم وتمكين المرأة السعودية لتؤدي دورها بفعالية في الحياة.
وأكدت ريم أن القرار سوف تستفيد منه العديد من الأسر التي تعولها امرأة وسيكفل لها الحياة المطمئنة والمسكن اللائق.


 


رد مع اقتباس
قديم 02-21-2012, 11:29 AM   #5
عناد الشوق
عضو فعال


الصورة الرمزية عناد الشوق
عناد الشوق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7701
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 05-19-2012 (08:21 PM)
 المشاركات : 6,162 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



رئيس هيئة مكافحة الفساد في مقعد تجار جدة أمس:
نعول على القطاع الخاص لتحقيق استراتيجية حماية النزاهة
حمدان الحربي (جدة)




أبدى رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد بن عبدالله الشريف سعة صدر وتجاوبا كبيرا مع ما طرحه حضور مقعد تجار جدة من ظواهر للفساد ومخالفات صريحة في بعض الجهات، مقرا بوجود الفساد سواء في جوانبه الإدارية، مثل التقصير في أداء المهام الموكلة، أو في جوانبه المالية، إذ قال لولا الفساد لم تنشأ الهيئة.
وأكد الشريف على متابعة الهيئة لكل ما ينشر عن الفساد في وسائل الإعلام المختلفة ومن أبرزها الصحف، مشيرا إلى أن الهيئة لديها اتصالاتها مع الكتاب والمحررين الصحفيين للاستيضاح منهم عن أوجه التقصير في أي جانب ومتابعتها.
وفي مداخلة لرجل الأعمال المهندس حسين أبو داود تطرق فيها لدور الهيئة وهل تستطيع أن تسأل وزارة المالية عن المبالغ التي تقر في الميزانيات ومن ثم تعاد ولا يستفاد منها في تنفيذ المشاريع، وما هي الجهات المشمولة في نظام الهيئة، أكد الشريف أن الهيئة وبتوجيهات خادم الحرمين الشريفين تتطلع مستقبلا وفي إطار التنظيم المرتقب لها إلى البدء في بعض الاختصاصات التي لم نشرع فيها منذ بدء عمل الهيئة رسميا، وأنها ماضية في مواصلة البناء وستظل أبوابها مفتوحة لمن لديه الرغبة في الاطلاع على إنجازاتها. وقال إن الهيئة تعمل حاليا على إجراء البحوث والدراسات الميدانية، مرحبة بتكاتف وتعاون مؤسسات المجتمع المختلفة للمضي في تنفيذ رسالتها وفق القيم والمبادئ الإسلامية وتشجيعها لمكافحة ومحاربة الفساد، وإشاعة مفهوم النزاهة بالشكل التكاملي كأساس ثابت وواضح في الاستراتيجية العامة لأعمالها. وتحدث عن دور الهيئة في حماية النزاهة وتعزيز مبدأ الشفافية ومكافحة الفساد المالي والإداري بشتى صوره ومظاهره وأساليبه، مشيرا إلى أن للهيئة في سبيل تحقيق تلك الاختصاصات متابعة تنفيذ الأوامر والتعليمات المتعلقة بالشأن العام ومصالح المواطنين، بما يضمن الالتزام بها والتحري عن أوجه الفساد المالي والإداري في عقود الأشغال العامة وعقود التشغيل والصيانة وغيرها من العقود في الجهات المشمولة باختصاصات الهيئة واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة في شأن أي عقد يتبين أنه ينطوي على فساد أو أنه أبرم أو يجري تنفيذه بالمخالفة لأحكام الأنظمة واللوائح النافذة، مؤكدا حرص الهيئة على العمل مع الجهات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني على تنمية الشعور بالمواطنة وبأهمية حماية المال العام والمرافق والممتلكات العامة بما يحقق حسن إدارتها والمحافظة عليها وتلقي التقارير والإحصاءات الدورية من الجهات المشمولة باختصاصات الهيئة ـ وفق ما تطلبه الهيئة ـ ودراستها وإعداد البيانات التحليلية في شأنها واتخاذ ما يلزم حيالها ودعم إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بحماية النزاهة ومكافحة الفساد، مشيرا إلى أن الهيئة تسعى للبحث عن متعاونين معها في هذا الأمر يحصلون على مكافآت مادية ومعنوية وهي في طور الانتهاء من لائحة المكافآت التي ستعلن قريبا.
وفي إجابته عن علاقة الهيئة بالجهات الرقابية المختصة، قال الشريف إن هناك تعاونا وثيقا مع الهيئة في مجال عملها في شأن أي استفسار أو إجراء بما يحقق تكامل الأدوار واتساقها في سبيل تنفيذ اختصاصات كل منها المتعلقة بحماية النزاهة ومكافحة الفساد كما أن على الجهات الرقابية المختصة تزويد الهيئة بأية ملحوظة مالية أو إدارية تدخل ضمن اختصاصاتها وأيضا على الجهات المشمولة باختصاصات الهيئة والجهات الخاصة المتعاقدة معها تزويد الهيئة بكل ما تطلبه من وثائق وبيانات ومعلومات تتصل بأعمالها.
وأشار الشريف إلى أن الهيئة بدأت في تلقي البلاغات المتعلقة بالفساد والقصور في المشروعات والخدمات من المواطنين مقدرا للجميع ثقتهم، حيث إن الهيئة تتعامل مع هذه البلاغات وفق اختصاصاتها وبالمقارنة بالوقت القصير الذي مر على إنشاء الهيئة إلا أنها استطاعت أن تضع نفسها في المسار الصحيح.
واقترح الشريف على رئيس مجلس إدارة غرفة جدة وأعضاء المجلس عقد ندوة بالتعاون مع الهيئة عن مظاهر وصور الفساد في قطاع الأعمال وسبل معالجته بمشاركة عدد من المختصين من أصحاب الأعمال والباحثين.
ولقي الاقتراح ترحيب رئيس مجلس إدارة غرفة جدة صالح بن عبدالله كامل، وأعرب عن شكره له على فتح المجال لأصحاب الأعمال ومجتمع جدة الاقتصادي للتعرف أكثر على هذه الهيئة التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله، استشعارا منه أيده الله بخطورة الفساد الإداري والمالي وربطها به مباشرة ومنحها كل الدعم والإمكانات. من جهة أخرى يحل مدير عام الجمارك صالح بن منيع الخليوي ضيفا على جلسة مقعد تجار جدة اليوم، حيث سيناقش مع أصحاب الأعمال ومجتمع جدة آخر التطورات في هذا القطاع وفي مقدمتها احتياجات ومتطلبات المخلصين الجمركيين، داعيا أصحاب الأعمال وأعيان جدة لحضور هذه الجلسات التي يحرص على إقامتها المقعد لطرح وتبادل الآراء والمواضيع التي تخص الوضع الاقتصادي والاجتماعي وتخدم الوطن والتجار.




 


رد مع اقتباس
قديم 02-21-2012, 11:29 AM   #6
عناد الشوق
عضو فعال


الصورة الرمزية عناد الشوق
عناد الشوق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7701
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 05-19-2012 (08:21 PM)
 المشاركات : 6,162 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



خادم الحرمين الشريفين للوزراء : انجزوا المشروعات التنموية على الوجه الأكمل وفق الأوامر الملكية
«وعد الشمال» مدينة صناعية جديدة .. وللمرأة الحق في قرض عقاري
واس (الرياض)




وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، بأهمية تنفيذ جميع المشروعات التنموية بالمناطق على الوجه الأكمل وفق ما صدرت به الأوامر وما اعتمد لها من ميزانيات لتحقيق المأمول منها، بإذن الله، في تحسين مستوى الخدمات ورفع كفاءتها لخير الوطن والمواطن.

جاء ذلك لدى ترؤسه أيده الله أمس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس في قصر اليمامة بمدينة الرياض، واطلع خلالها على سير المشروعات التي تنفذها مختلف القطاعات في مناطق المملكة المختلفة في ظل ما تشهده المملكة وتنعم به من تطور شامل في مسيرة الخير والنماء.

وقرر مجلس الوزراء حق المرأة السعودية في الحصول على قرض سكني من صندوق التنمية العقارية متى كانت مسؤولة عن عائلتها، كما أقر المجلس إنشاء مدينة صناعية في منطقة الحدود الشمالية باسم «مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية»، على مساحة (290كم2)، وتخصيص أرض مجاورة لتلك المدينة مساحتها (150كم2) لمشروع شركة معادن للصناعات الفوسفاتية ومشاريعها الأخرى المرتبطة به في منطقة (أم وعال)، وربط مدينة (وعد الشمال) للصناعات التعدينية بسكة حديد الشمال ــ الجنوب، وإنشاء محطة للركاب في تلك المدينة.

وأطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس في مستهل الجلسة، على الموضوعات التي تم استعراضها لدى استقباله، أيده الله، وزير الدفاع الهندي إي كي أنطوني.

المستجدات الدولية

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن المجلس رحب بزيارة دولة رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي للمملكة، مثمنا ما أبداه دولته من تقدير لمكانة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، ودورها المحوري لخدمة القضايا العربية والإسلامية.

وبين الوزير أن المجلس، استعرض بعد ذلك جملة من التقارير حول مستجدات الأوضاع في المنطقة والعالم، منوها بموافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة على مشروع القرار المقدم من جامعة الدول العربية بشأن سوريا، وعده دعما للجهود التي تبذلها الجامعة العربية للوصول إلى حل سلمي للأزمة، مناشدا المجتمع الدولي مراعاة الوضع الإنساني لأبناء الشعب السوري نتيجة التصعيد الخطير الذي تشهده الساحة السورية.

مدينة صناعية

وأفاد معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس استعرض إثر ذلك المؤتمرات والمنتديات واللقاءات والندوات العلمية والاقتصادية والثقافية التي شهدتها مدن المملكة هذه الأيام، ومشاركات وفودها في عدد من المعارض والملتقيات العلمية في الخارج،

ثم واصل مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية :

أولا :

بعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (19/33) وتاريخ 21/2/1433هـ، أقر مجلس الوزراء عددا من الإجراءات من بينها:

أولا : إنشاء مدينة صناعية في منطقة الحدود الشمالية باسم «مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية»، تشمل البنية التحتية اللازمة للصناعة والمرافق الاجتماعية لتكون جاذبة للاستثمارات الصناعية التحويلية الأخرى واعتماد المبالغ اللازمة لذلك.

ثانيا : تخصيص أرض مساحتها (290كم2)، لإقامة المدينة المشار إليها في البند (أولا) عليها وكذلك تخصيص أرض مجاورة لتلك المدينة مساحتها (150كم2)، لمشروع شركة معادن للصناعات الفوسفاتية ومشاريعها الأخرى المرتبطة به في منطقة (أم وعال).

ثالثا : قيام كل من صندوق الاستثمارات العامة والشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) بربط مدينة (وعد الشمال) للصناعات التعدينية بسكة حديد الشمال ــ الجنوب وتزويدها بالمقطورات المناسبة، لنقل حامض الفوسفوريك والكبريت الخام ومنتجات المشروعات الأخرى من مدينة (وعد الشمال) للصناعات التعدينية وإليها، وكذلك إنشاء محطة للركاب في تلك المدينة.

رابعا : اعتماد مبلغ للشركة السعودية للكهرباء لتقوم بربط مدينة (وعد الشمال) للصناعات التعدينية بشبكة الضغط العالي بما في ذلك محطات التحويل.

خامسا : تعميد المؤسسة العامة للموانئ بإنشاء ثلاثة أرصفة بحرية في ميناء رأس الخير الصناعي لخدمة المشروع.

إقراض المرأة

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الإسكان طالبا تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (32) وتاريخ 27/1/1402هـ، المتعلق بصلاحية إجازة إقراض النساء من صندوق التنمية العقارية إذا تبين أن ظروف المرأة تجعلها هي المسؤولة فعلا عن عائلتها، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

أولا : للمرأة السعودية الحقّ في الحصول على قرض سكني من صندوق التنمية العقارية متى كانت مسؤولة عن عائلتها، ويكون إثبات ذلك وفق الإجراء الذي يقره مجلس إدارة الصندوق، على أن يتولى وزير الإسكان هذا الاختصاص إلى حين مباشرة المجلس مهماته بعد استكمال الإجراءات النظامية اللازمة لتشكيله.

ثانيا : يحل هذا القرار محل قرار مجلس الوزراء رقم (32) وتاريخ 27/1/1402هـ.


 


رد مع اقتباس
قديم 02-21-2012, 11:30 AM   #7
عناد الشوق
عضو فعال


الصورة الرمزية عناد الشوق
عناد الشوق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7701
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 05-19-2012 (08:21 PM)
 المشاركات : 6,162 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جريدة الاقتصادية

منصور الميمان الأمين العام للصندوق لـ الاقتصادية :

الميمان لـ "الاقتصادية" : «الاستثمارات العامة» ستموِّل مشاريع الإسكان






منصور الميمان

عبد الله البصيلي من الرياض

يعتزم صندوق الاستثمارات العامة الدخول في مشاريع إسكان المواطنين. وكشف لـ "الاقتصادية" منصور الميمان الأمين العام للصندوق، عزم صندوق الاستثمارات الدخول بقوة خلال المرحلة المقبلة في مشروع تمويل مساكن المواطنين، من خلال تمويل شركات التطوير العقاري، مشيراً إلى أن ذلك سيتم بعد صدور نظام الرهن العقاري.

وقال "هناك مشاريع نأمل أن تتم حال صدور النظام العقاري، بحيث يكون لصندوق الاستثمارات دور في موضوع تمويل المساكن، بمعنى أنه لن يتم تقديم تمويل مباشر من قبل الصندوق للأفراد، لكنه سيمول شركات التطوير، وقد أسّسنا شركات في هذا المجال وستبدأ حال صدور نظام التمويل العقاري".
ولفت الميمان إلى أن الصندوق يركز حالياً على الجسر البري الذي يربط جدة بالرياض، وأنه يتم الآن الاستعداد لمرحلة طرح منافسة اختيار مدير المشروع، وطرح منافسة اختيار مهندسين لتصميم المشروع، مبيناً أن هذه الطروحات ستتم خلال الشهر الجاري.

وأضاف "الشيء الجيد أن فريق العمل الذي شكل من مجلس الوزراء برئاسة صندوق الاستثمارات العامة وعضوية وزارة النقل، ومؤسسة السكك الحديدية قرر أن يرفع توصية بأن تكون سرعة القطارات من الرياض إلى جدة 350 كيلومترا في الساعة، وأن يكون الخط الحديدي مزدوجا، بمعنى أن يكون مسارين، (ذهاب وإياب) وهذا بحد ذاته يمثل مقدرة كبيرة للقطارات على تلبية احتياجات السعودية للسنوات الـ 50 القادمة، وهي خطوة جيدة في هذا التوجه".
وتابع "بالتالي نأمل أن يتم بعد اختيار الاستشاريين طرح المشروع في منافسة للمقاولين، وأتوقع أن يتم ذلك خلال شهرين من الآن، وذلك بعد اختيار مدير المشروع والاستشاري المصمّم".

في مايلي مزيد من التفاصيل:

كشف لـ ''الاقتصادية'' منصور بن صالح الميمان الأمين العام لصندوق الاستثمارات العامة الذراع الاستثمارية للحكومة في السعودية، عن مشروع يعتزم الصندوق الدخول فيه، يتمثل في تمويل مساكن المواطنين، عن طريق تمويل شركات التطوير العقاري، مشيراً إلى أن ذلك سيتم بعد صدور نظام الرهن العقاري.



منصور الميمان متحدثاً للزميل عبد الله البصيلي. تصوير: سعد العنزي

«الاقتصادية»

وأوضح الميمان قائلاً: ''هناك مشاريع نأمل أن تتم حال صدور النظام العقاري، بحيث يكون لصندوق الاستثمارات دور في موضوع تمويل المساكن، بمعنى أنه لن يتم تقديم تمويل مباشر من قبل الصندوق للأفراد، لكنه سيمول شركات التطوير، وقد أسسنا شركات في هذا المجال وستبدأ حال صدور نظام التمويل العقاري''.
ولفت الأمين العام لصندوق الاستثمارات العامة إلى أن الصندوق يركز حالياً على الجسر البري الذي يربط جدة بالرياض، وأنه يتم الآن الاستعداد لمرحلة طرح منافسة اختيار مدير المشروع، وطرح منافسة اختيار مهندسين لتصميم المشروع، مبيناً أن هذه الطروحات ستتم خلال الشهر الجاري.
وأضاف: ''الشيء الجيد أن فريق العمل الذي شكل من مجلس الوزراء برئاسة صندوق الاستثمارات العامة وعضوية وزارة النقل، ومؤسسة السكك الحديدية قرر أن يرفع توصية بأن تكون سرعة القطارات من الرياض إلى جدة 350 كيلو مترا في الساعة، وأن يكون الخط الحديدي مزدوجا، بمعنى أن يكون مسارين، (ذهاب وإياب) وهذا في حد ذاته يمثل مقدرة كبيرة للقطارات على تلبية احتياجات السعودية للسنوات الـ 50 المقبلة، وهي خطوة جيدة في هذا التوجه''.

وتابع: ''بالتالي نأمل أن يتم بعد اختيار الاستشاريين طرح المشروع في منافسة للمقاولين، وأتوقع أن يتم ذلك خلال شهرين من الآن، وذلك بعد اختيار مدير المشروع والاستشاري المصمم''.

وأبان الأمين العام لصندوق الاستثمارات العامة أن معظم استثمارات الصندوق في السوق المحلية تم من خلال الأسهم، مضيفاً: ''من خلال ما يظهر الآن إن سوق الأسهم في تحسن مستمر، وبالتالي فإن محفظة الصندوق الاستثمارية أيضاً في تحسن مستمر''.

وفي سؤال يتعلق بقروض الصندوق وحجم السداد، أكد الميمان أن جميع المشاريع التي استحقت قروضها من الصندوق عملت على سدادها بانتظام، ودون أي تخلف.

يذكر أن صندوق الاستثمارات العامة أنشئ بموجب مرسوم ملكي عام 1971م وكان الهدف من تأسيسه توفير التمويل لبعض المشاريع الإنتاجية ذات الطابع التجاري، وذلك لأهميتها الكبيرة لتنمية الاقتصاد الوطني وتوفر المقومات الأساسية لقيامها التي لا يستطيع القطاع الخاص القيام بها منفردا إما لقلة الخبرة أو رأس المال أو كليهما.

مهام الصندوق:

يختص الصندوق بتمويل الاستثمار في المشاريع الإنتاجية ذات الطابع التجاري سواء المشاريع المملوكة كلياً أو جزئياً للحكومة، وقد حظي عدد من القطاعات الاقتصادية المهمة في المملكة بتمويل من صندوق الاستثمارات العامة مثل إقامة المصافي البترولية للتكرير سواء لأغراض الاستهلاك المحلي أو التصدير وخطوط الأنابيب ومستودعات التخزين.

ومن ضمن القطاعات التي شملها تمويل الصندوق: النقل ويشمل النقل الجوي وتمويل أسطول الطائرات لنقل الركاب والشحن، صناعات البتروكيماويات الأساسية والتحويلية والمشاريع الاستراتيجية المملوكة من القطاع الخاص، الطاقة وتحلية المياه المالحة، التعدين ومستلزماته من بنى تحتية تتمثل في مد السكك الحديدية من مكامن مواد الخام إلى مناطق التصنيع والتصدير، وتقنية المعلومات.

كما يقوم الصندوق بالمساهمة في رساميل عدد من الشركات الوطنية تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء، إضافة إلى المساهمة في عدد من الشركات العربية والثنائية والدولية.



«الخارجية السعودية» ترد على المسؤول البريطاني:

«الخارجية» ترد على البريطانيين: نمنح مستثمريكم التأشيرة خلال ساعة






("الاقتصادية"17-2-2012)

«الاقتصادية» من الرياض

أكدت وزارة الخارجية أن السفارة السعودية في لندن تنهي تأشيرات رجال الأعمال البريطانيين "في مدة لا تتجاوز الساعة".

وقال الأمير خالد بن سعود مساعد وزير الخارجية في خطاب وجّهه إلى "الاقتصادية" رداً على مايكل كوكل نائب القنصل العام، رئيس قسم التجارة والاستثمار في القنصلية البريطانية في جدة، إن بعثات المملكة في الخارج "لديها تعليمات بأن تولي جانب التأشير لرجال الأعمال اهتمامها، وتقديم كل التسهيلات لمنحهم التأشيرة المطلوبة ومنهم المستثمرون البريطانيون".

وكان المسؤول البريطاني قد قال في حوار مع "الاقتصادية"، نشرته يوم الجمعة الماضي "مستثمرونا محبطون من نظام التأشيرات السعودي"، ويطلب فيها إعادة النظر في طريقة منح التأشيرات للمستثمرين البريطانيين الذين يشعرون بالإحباط لعدم قدرتهم على معرفة فترة الحصول على تأشيرة متعددة السفرات.
وأكد الأمير خالد بن سعود، أنه لم يسبق لسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة إعادة أي طلب تأشير لرجال الأعمال.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

أكد مسؤول رفيع في وزارة الخارجية أمس، أن السفارة السعودية في لندن تنهي تأشيرات رجال الأعمال البريطانيين "في مدة لا تتجاوز الساعة". وأضاف الأمير خالد بن سعود بن خالد مساعد وزير الخارجية في خطاب وجهه إلى "الاقتصادية"، أن بعثات المملكة في الخارج "لديها تعليمات بأن تولي جانب التأشير لرجال الأعمال اهتمامها، وتقديم كل التسهيلات لمنحهم التأشيرة المطلوبة ومنهم المستثمرون البريطانيون".
وفي ما يلي نص الخطاب:

سعادة رئيس تحرير صحيفة "الاقتصادية"
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

إشارة إلى المقابلة المنشورة في صحيفتكم الموقرة في عددها الصادر يوم الجمعة 25/3/1433هـ مع السيد مايكل كوكل نائب القنصل العام، رئيس قسم التجارة والاستثمار في القنصلية البريطانية في جدة تحت عنوان "مسؤول بريطاني: مستثمرونا محبطون من نظام التأشيرات السعودي"، ويطلب فيها إعادة النظر في طريقة منح التأشيرات للمستثمرين البريطانيين حيث يشعرون بالإحباط لعدم قدرتهم على معرفة فترة الحصول على تأشيرة متعددة السفرات.
نفيدكم بأن جميع بعثات المملكة في الخارج لديها تعليمات بأن تولي جانب التأشير لرجال الأعمال اهتمامها وتقديم كافة التسهيلات لمنحهم التأشيرة المطلوبة ومنهم المستثمرون البريطانيون. ولم يسبق لسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة إعادة أي طلب تأشير لرجال الأعمال، بل يتم منحهم المدة التي يرغبون الحصول عليها والتي تظهر في استمارة رجال الأعمال في موقع السفارة الإلكتروني والمحددة بأربع خانات (سفرة واحدة)، (ثلاثة أشهر متعددة)، (ستة أشهر متعددة)، (سنة متعددة)، إضافة إلى أن ممثل مكتب الاستثمار والتجارة البريطانية في لندن Uk trade& investment يقوم بصفة دورية بزيارة القسم القنصلي بالسفارة السعودية في لندن لإنهاء تأشيرات رجال الأعمال البريطانيين، حيث تتم إصدار التأشيرة لهم في مدة لا تتجاوز الساعة. وقد كانت آخر زيارة لممثل المكتب للسفارة يوم الخميس الماضي 24/3/1433هـ الموافق 17/2/2012، وتم إصدار تأشيرات لمجموعة من رجال الأعمال وسلمت في الوقت نفسه.
الجدير بالذكر أن السفارة السعودية في لندن منحت خلال عام 2011 ما مجموعه 35377 تأشيرة زيارة لأغراض تجارية، كما سبق للوزارة إجراء دراسة عن أسباب رغبة بعض المستفيدين من أكثر من جنسية في الحصول على تأشيرة لسفرة واحدة بدلا من متعددة (المتاحة لهم) وتبين أن البعض يرى أن زيارته لغرض ووقت محدد، ومنهم من يفضل خيار (سفرة واحدة) بسبب انخفاض رسمها.
آمل من سعادتكم التفضل بنشر هذا الرد في نفس الحيز الذي منح للمقابلة.
وتقبلوا سعادتكم أطيب تحياتي،،،

خالد بن سعود بن خالد

مساعد وزير الخارجية

وكان مايكل كوكل نائب القنصل العام رئيس قسم التجارة والاستثمار في القنصلية البريطانية في جدة، قد طالب السعودية بإعادة النظر في طريقة منح التأشيرات للمستثمرين البريطانيين الراغبين في القدوم إلى المملكة. وبينً أن معظم رجال الأعمال البريطانيين يشعرون بالإحباط لعدم قدرتهم على معرفة فترة الحصول على التأشيرة، وصعوبة الحصول على تأشيرة متعددة السفرات. ("الاقتصادية" 17/2/2012).

وقال كوكل في حوار مع ''الاقتصادية'' الجمعة الماضي إن ''القنصلية تعطي انطباعًا للشركات البريطانية الراغبة في دخول السوق السعودية، بأنها في حاجة إلى إقامة اتصالات شخصية وتكرار الزيارات للمتابعة، لكن الرسالة الثابتة التي أسمعها منهم هي أنه من الصعب الحصول على تأشيرة دخول، فمثلا قام أحد المستثمرين بزيارة السفارة السعودية أربع مرات للحصول على تأشيرة''.
وأشار إلى أن شعور الإحباط يأتي عندما يتطلب عملهم عدة سفريات، ويتطلب منهم التقديم للحصول على تأشيرة جديدة لكل زيارة. وأوضح أن منح تأشيرات دخول متعددة لرجال الأعمال سيكون في المدى الطويل عونًا على تشجيع رجال الأعمال البريطانيين على الاستثمار في المملكة.


 


رد مع اقتباس
قديم 02-21-2012, 11:30 AM   #8
عناد الشوق
عضو فعال


الصورة الرمزية عناد الشوق
عناد الشوق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7701
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 05-19-2012 (08:21 PM)
 المشاركات : 6,162 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الكشف عن 14 متورّطا جديدا في كارثة سيول جدة




يحيى الحجيري من جدة
كشفت هيئة الرقابة والتحقيق في منطقة مكة المكرّمة عن ظهور 14 متهماً جديداً في كارثة سيول جدة بعد انتهاء المحكمة الإدارية من جلستين جديدتين منفصلتين واطلاع المختصين على اللوائح والاتهامات بحق المتورطين في قضايا السيول.
وأحالت الهيئة المتهمين إلى المحكمة الإدارية في ديوان المظالم في جدة؛ ليواجهوا تهم الضلوع في جرائم الرشوة والتزوير والتكسُّب من الوظيفة العامة وسوء استغلال الوظيفة والاشتغال بالتجارة والتفريط في المال العام.
ومن بين المتهمين مهندسون وموظفون حكوميون وسماسرة أراض ورجال أعمال، حدّدت جلستهم بداية الشهر المقبل.
وكانت المحكمة الإدارية في جدة قد عقدت، أمس، جلستين منفصلتين للاطلاع على اللوائح والاتهامات بحق متورطين في قضايا السيول بلغ عددهم 14 متهماً، وجرى تحديد موعد آخر نهاية الشهر المقبل.
ومن المعلوم، أن ديوان المظالم سينظر اليوم، بحق عدد من الشخصيات المهمة والمسؤولين في أمانة جدة في اتهامات وجهت إليهم منها الرشوة واستغلال الوظيفة العامة للكسب غير المشروع والاشتغال بالتجارة والتفريط في المال العام.
وبهذا يرتفع عدد المتورطين في كارثة سيول جدة إلى 20 متورّطاً آخرهم ستة متهمين أُعيدت ملفاتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام في منطقة مكة المكرّمة لعدم كفاية الأدلة الثبوتية عليهم.



غيوم اقتصادية في سماء اليابان




أ.د. محمد إبراهيم السقا
اليابان هي ثالث أكبر اقتصاد في العالم بناتج محلي 6.5 تريليون دولار، ويأتي ترتيبها بعد الصين (بناتج محلي 7.5 تريليون) والولايات المتحدة (بناتج محلي نحو 15 تريليونا)، وهي من هذا المنطلق تعد أحد اللاعبين الكبار في الاقتصاد العالمي. تعرض الاقتصاد الياباني هذا العام لعدة صدمات أدت مجتمعة إلى التأثير بصورة كبيرة في معدلات النمو المحققة فيه. فقد كانت التوقعات حول نمو الاقتصاد الياباني تدور حول معدل نمو 2 في المائة، اليوم تحولت تلك التوقعات إلى معدلات نمو سالبة، ويبدو أن الاقتصاد الياباني يستعد للدخول في حالة كساد، حيث جاءت بيانات النمو في الربع الرابع من العام الماضي مخيبة للآمال. فقد حقق الاقتصاد الياباني معدل نمو سالبا في الربع الرابع بلغ 0.6 في المائة أو بمعدل نمو سنوي سالب 2.3 في المائة.
لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يحقق فيها الاقتصاد الياباني معدل نمو سالبا خلال 2011، ففي الربع الرابع من 2010 حقق الاقتصاد الياباني معدل نمو صفرا في المائة، وفي الربع الأول من العام الماضي حقق نموا سالبا بمعدل 1.8 في المائة، وفي الربع الثاني حقق نموا سالبا بمعدل 0.4 في المائة. بهذا الشكل يصبح صافي النمو السنوي للعام الماضي سالبا، مما يعني أن الاقتصاد الياباني بدأ دخول مرحلة كساد جديدة، ويمكن تقسيم الأسباب المسؤولة عن التراجع في النمو إلى ثلاثة عوامل:
1. تراجع الطلب العالمي على الصادرات اليابانية:
على الرغم من تعدد الأسباب المسؤولة عن تراجع النمو، إلا أن تراجع الصادرات اليابانية كان له تأثير كبير في القطاع الصناعي الياباني. فالمستوردون الكبار من اليابان إما يعانون مشكلات اقتصادية أو يواجهون مخاطر كبيرة تحدق باقتصاداتهم وتؤثر بصورة سلبية في معدلات النمو المحقق لديهم هم أيضا. فقد أدت المشكلات التي تعانيها أوروبا إلى أزمة ثقة، ومن ثم التأثير بصورة سلبية في الإنفاق الاستهلاكي الأوروبي، والذي يعد من الأسواق الرئيسة للإنتاج الياباني، كذلك تسبب بطء التعافي الأمريكي إلى تراجع الطلب العالمي على الصادرات اليابانية.
2. ارتفاع قيمة الين:
جاء ارتفاع قيمة الين في عام 2011 في غير توقيته بالنسبة للاقتصاد الياباني، فمنذ نيسان (أبريل) الماضي ارتفع الين بأكثر من 7 في المائة بالنسبة للدولار، بل إنه منذ 2006 ارتفع الين بالنسبة للدولار بنسبة 35 في المائة، ولقد حاول البنك المركزي الياباني التدخل في سوق النقد الأجنبي من أجل السيطرة على ارتفاع قيمة الين بالنسبة للدولار، حيث تشير ''الإيكونوميست'' إلى أنه قد تم استخدام ثمانية تريليونات يورو في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، وكذلك تريليون أخرى في تشرين الثاني (نوفمبر) للحد من ارتفاع الين، وهو تدخل مكلف جدا يوازي أكثر من 116 مليار دولار، ومن المعلوم أن الين القوي يؤدي إلى تأثيرين، الأول هو جعل الصادرات اليابانية أكثر تكلفة بالنسبة للمستوردين في الخارج وهو ما يؤدى إلى تراجع تنافسية الصادرات اليابانية، وقد ترتب على ارتفاع قيمة الين تراجع قيمة الصادرات بنسبة 3.1 في المائة، والآخر وهو تراجع أرباح المصدرين اليابانيين، وذلك عندما يعاد تحويل حصيلة الصادرات بالدولار إلى الين. إن أهم الآثار التي تصاحب تراجع أرباح قطاع الأعمال هو تراجع مستويات الاستثمار.
3. الكوارث الطبيعية
لم تكد اليابان تستريح من كارثة الكساد العالمي الذي نتج عن أزمة سوق المساكن في أمريكا، حتى تعرضت اليابان لنوع آخر من الكوارث، وهو الكوارث الطبيعية التي لعبت الدور الأساسي في الانحسار الذي حدث هذه المرة. فقد ضرب تسونامي الشاطئ الشمالي لليابان، وترتب عليه أن تراجع إنتاج الكثير من الشركات الكبرى أو توقف تماما. تأثير الكوارث الطبيعية في اليابان لم يقتصر على ضرب شواطئها وإنما أيضا تعرضت شواطئ تايلاند لفيضانات هائلة، وهو ما أدى إلى آثار انتشارية سالبة على الاقتصاد الياباني، حيث تعد تايلاند أحد كبار الموردين لليابان كما يوجد العديد من مراكز الإنتاج للشركات اليابانية هناك. ذلك أن سلسلة العرض للاقتصاد الياباني Supply Chain لا تقتصر فقط على الإمدادات من المصانع اليابانية، وإنما تتسع سلسلة العرض للاقتصاد الياباني يوما بعد يوم لتشمل المصانع اليابانية التي تملكها الشركات الوطنية في الخارج، ولقد أدت الفيضانات إلى اضطراب سلسلة العرض بصورة واضحة، مما أدى إلى التأثير سلبا في إنتاج المصنعين الكبار في اليابان.
لسوء الحظ الخيارات المتاحة أمام صانع السياسة الاقتصادية الياباني للتعامل مع هذه المشكلة تعد محدودة للغاية حاليا لتشجيع الطلب المحلي، بصفة خاصة لم يعد من الممكن تحقيق نتائج ذات تأثير جوهري من استخدام أدوات السياسة النقدية لأن معدلات الفائدة أصلا عند مستويات صفرية، كما أن عرض النقود عند مستويات تاريخية، خصوصا أن بنك اليابان المركزي أعلن في أعقاب الإفراج عن النتائج عن نيته شراء سندات دين حكومية بعشرة تريليونات ين بهدف الضغط على التضخم نحو الارتفاع، حيث يستهدف البنك المركزي الياباني معدل تضخم 1 في المائة. كما أن احتياطيات اليابان أجهدت إلى حد كبير في عمليات التدخل في سوق النقد الأجنبي لوقف ارتفاع الين أمام الدولار مسبقا.
لم يعد أمام صانع السياسة سوى الانتظار حتى تتحسن أوضاع الاقتصاد العالمي ويعود الطلب على الصادرات اليابانية عند مستوياته السابقة. ربما العامل الوحيد الذي يمكن أن يؤدي إلى آثار موجبة على النمو في الفترة المقبلة هو بدء عمليات إعادة البناء لما دمرته موجات التسونامي التي اجتاحت اليابان العام الماضي، أي أن أي نمو متوقع في العام الحالي في اليابان لن يكون ناشئا عن الطلب الخارجي، وإنما نتيجة لجهود إعادة الإعمار التي ستبدأها اليابان.
والآن هل سيعود النمو إلى مستوياته في اليابان؟ الإجابة للأسف الشديد لا، فأخذا في الاعتبار أن الاقتصاد الياباني من أكثر اقتصادات العالم انفتاحا على العالم الخارجي، حيث تلعب الصادرات دورا مهما في مستويات النشاط الاقتصادي، فإن الأمر سيحتاج إلى بعض الوقت حتى تستعيد القوى الاقتصادية الرئيسة في العالم عافيتها وتخرج من حالة الكساد التي تمر بها حاليا، وهي مسألة من الواضح أنها ستستغرق وقتا، خلالها ستستمر أوجاع الاقتصاد الياباني.



الخلف لـ"الاقتصادية" : المدارس ضاعت بين الوزارات فكل منها تنظر لما يخصها فقط

1000 مدرسة أهلية مهددة بدخولها المنطقة الحمراء




عبد العزيز الفكي من الدمام
تواجه أكثر من ألف مدرسة تابعة لقطاع التعليم الأهلي عوائق مالية وتنظيمية، في مقدمتها غياب وجود استراتيجية وطنية شاملة تشترك فيها الوزارات المعنية لدعم هذا القطاع للوصول إلى النسبة المقررة في الخطة التنموية للمملكة وهي 25 في المائة، في حين أن هذه النسبة لا تزال تراوح مكانها بـ 7 في المائة فقط.
وكشف لـ "الاقتصادية" عبد الله الخلف عضو اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي في مجلس الغرف السعودية، أن أكثر من ألف مدرسة تابعة لقطاع التعليم الأهلي متضررة من هذه العوائق، إلا أن المدارس الصغيرة التي توجد في الأحياء المتوسطة في المدن أو القرى تعد الأكثر تضررا، نظرا لضعف رسومها الدراسية.
وأوضح الخلف، أن هناك مشكلتين رئيسيتين تواجهان المدارس الأهلية، تتمثل الأولى في تسرب أغلبية المعلمين والمعلمات السعوديين من المدارس الأهلية إلى المدارس الحكومية، فبعد صدور الأوامر الملكية بتعيين أعداد كبيرة منهم في الدولة، حيث تم توظيف ما يقرب 70 ألف معلم، في حين خلت المدارس الأهلية من هؤلاء المعلمين والمعلمات. أما المشكلة الرئيسة الثانية فتتلخص في أن وزارة العمل أصدرت تعليمات "غريبة" لم يفهم المستثمرون في هذا القطاع مسبباتها بعد؛ وهي مطالبة المدارس الأهلية بفصل السجلات التجارية، ليصبح لمدارس البنين سجل تجاري خاص بها ولمدارس البنات سجل تجاري آخر، مما سيفقد المدارس الأهلية الاستفادة من تقويم النسبة العامة للسعودة.
وأضاف "مما يحزن أنه في الوقت الذي تكاد تكون فيه المدارس الأهلية أعلى القطاعات الخدمية في تحقيق نسبة السعودة من خلال توفيرها وظائف للسعوديين، إلا أنها لم تجد الدعم الكافي من قبل وزارات، المالية، العمل، والتربية والتعليم، فقد ضاعت مصالح وشؤون المدارس بين هذه الوزارات، حيث لا ترى كل وزارة إلا ما يخصها، دون وجود نظرة شمولية للمدارس الأهلية، يمكن أن تحقق أهداف كل هذه الوزارات في السعودة والتوظيف ورفع كفاءة الناتج الوطني".
وأكد أن المدارس الأهلية بعد أن صنفت جميعها حسب برنامج نطاقات في اللون الأخضر، وحقق البعض منها اللون الفضي، إلا أن المشكلتين السابقتين اللتين تعانيهما المدارس الأهلية ستؤديان إلى نزولها إلى اللون الأحمر، ما لم توضع الحلول الناجعة لهما.
وقال الخلف نسبة السعودة في المدارس الأهلية للبنات وصلت قرابة 80 في المائة وفي مدارس البنين 30 في المائة، وأن نسبة السعودة في مدارس البنات تكاد تتجاوز معدل 50 في المائة.
وأضاف: هناك عديد من المعوقات التي تواجه قطاع التعليم الأهلي، أبرزها عدم توافر السعوديين في المواد الأساسية مثل مواد العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية ومعلمي الصفوف، أضف إليها هذا العام - والحديث للخلف - مع الأسف، مواد التربية الإسلامية بعد أن قامت الوزارة بإلحاقهم بالمدارس الحكومية، إضافة إلى عدم توافر التأشيرات المطلوبة للخدمات المساندة، ومنها صعوبة تطبيق اشتراطات البلدية وضعف الدعم المالي، إلا أن أهم عائق - في نظر الخلف - يتمثل في عدم وجود استراتيجية وطنية شاملة تشترك فيها كل الوزارات المعنية لدعم التعليم الأهلي للوصول إلى النسبة المقررة في الخطة التنموية للمملكة وهي 25 في المائة، حيث لا تزال تراوح في مكانها بنسبة 7 في المائة فقط. وقال إذا تم تحقيق هذه الاستراتيجية، لوفرت الدولة مليارات الريالات والآلاف الوظائف للخريجين، إضافة إلى تحسين البيئة والبرامج التعليمية.
ويرى الخلف أنه بالرغم من تلك العقبات، فإن وزارة العمل تحاول مع المستثمرين في المدارس الأهلية، للوصول إلى حلول للتحديات التي تواجه هذا القطاع، حيث تعقد ورش عمل وندوات بشكل مستمر، في محاولة للمواءمة بين جميع الأطراف، بما يحقق الأهداف ومصلحة الوطن، ولكننا لا نزال في نقاش ولم نصل بعد إلى الآن إلى نتائج مرضية.
ونوه الخلف بعقد ورشة عمل موسعة خلال الأيام المقبلة، يشارك فيها ممثلون من وزارة التربية والتعليم والخدمة المدنية بقيادة وزارة العمل، لبحث المسائل العالقة، سواء قضية نسب السعودة، برنامج نطاقات، آليات تطبيق القرارات السامية، العقود الموحدة، وعديد من القضايا التي تهم قطاع التعليم الأهلي في المملكة، يأمل من خلالها ملاك المدارس الأهلية أن يتوصلوا إلى حلول مرضية.
وأشار إلى أن اللجنة الوطنية تبذل جهودا حثيثة من لتعريف الوزارات والمؤسسات الحكومية بالعقبات التي تواجه هذا القطاع، وطرح الحلول العملية الممكنة مع نشاطات أخرى لملاك المدارس الأهلية، بهدف تحسين أدائهم ودفعهم إلى مزيد من الاستثمار في هذا القطاع. إلا أن الخلف عاد ليؤكد، أن المستثمرين عازفون حاليا عن زيادة استثماراتهم في هذا القطاع.
ولفت الخلف إلى أن المدارس الأهلية حققت المراتب الأولى في المسابقات الدولية واختبارات القدرات والتحصيل الدراسي التي تعدها ويشرف عليها المركز الوطني للقياس. كما أنها وفرت الآلاف الوظائف للخريجين بلغت أكثر من 25 ألف وظيفة، إضافة إلى أنها أسهمت في تطوير البيئة التعليمية من حيث المباني المدرسية النموذجية والبرامج التعليمية والتربوية، لذا يجب دعم هذا القطاع وتوفير سبل النجاح له حتى يصبح رافدا وطنيا لخطط التنمية في المملكة.


 


رد مع اقتباس
قديم 02-21-2012, 11:31 AM   #9
عناد الشوق
عضو فعال


الصورة الرمزية عناد الشوق
عناد الشوق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7701
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 05-19-2012 (08:21 PM)
 المشاركات : 6,162 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



احتفت به البارحة الأولى بحضور وزراء ومسؤولين ومحافظ مؤسسة النقد

محافظ «مؤسسة النقد» ممازحاً رئيسه السابق: لن تحظوا بمزايا خاصة






محافظ مؤسسة النقد يلقي كلمته في حفل تكريم البنوك السعودية للجاسر.

محمد البيشي وعبد الله البصيلي من الرياض

قال الدكتور فهد المبارك، محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، ممازحاً مبارك الخفرة رئيس مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي، "لا تتوقعوا أن يحظى البنك السعودي الهولندي بأي ميزة خاصة عن غيره من البنوك لكوني كنت عضوا في مجلس إدارته".
هذه المزحة العابرة والتي تفاعل معها كل رؤساء مجالس إدارات البنوك السعودية الذين حضروا، البارحة الأولى، حفل تكريم البنوك للدكتور محمد الجاسر، وزير الاقتصاد والتخطيط، لم تكن الوحيدة التي كشفت عن توجهات الرئيس الجديد لأهم بنك مركزي في المنطقة، بل زاد على ذلك رغبته في مواصلة العلاقة المتميزة والتشاورية التي تحظى بها البنوك مع مؤسسة النقد، وأضاف عليها رغبته في تنويع المنتجات التي تقدمها البنوك المحلية، ومنها خدمة فئات المجتمع كافة من شركات كبيرة ومتوسطة وصغيرة، وكذلك أفراد المجتمع، وخصوصاً متدني الدخل منهم.
المبارك قال في كلمة مقتضبة "أرجو الله أن يساعدني على مواصلة هذه المسيرة والارتقاء بمستوى القطاع المصرفي وتعزيز متانته"، متمنياً أن يواصل المسيرة الناجحة لمحافظي مؤسسة النقد على مر تاريخها، والتي أسهمت بحق في تجنيب القطاع المالي السعودي وكل نشاطاته من الأزمات الدولية كافة التي حدثت في المنطقة والعالم على مدى السنوات الماضية.
وأشار المبارك إلى أن تكريم البنوك للدكتور الجاسر يأتي في إطار الشكر للعمل المخلص الذي قدّمه محافظ مؤسسة النقد السابق، والذي قام بأدوار ممتازة مكّنت القطاع المصرفي من العمل بفاعلية دون أن يتعرّض للمخاطر، وأن دعوته للمشاركة في الحفل هي تسجيل حسن ظن من جانب رجال البنوك.
في مايلي مزيد من التفاصيل:
بين اعتذار الدكتور محمد الجاسر وزير الاقتصاد والتخطيط ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي السابق، لرؤساء مجالس إدارات البنوك السعودية عن أي هفوة صدرت منه خلال عمله في المؤسسة 16 عاما، وتأكيد الدكتور فهد المبارك، محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الحالي، لرئيس مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي أن البنك لن يحظى بميزات خاصة لكونه كان عضو مجلس إدارة فيه، اتضحت معالم العلاقة التي تتمتع بها المصارف السعودية مع الرقيب والمشرع، والتي قال عنها محافظا المؤسسة السابق واللاحق إنها علاقة شراكة ومهنية بامتياز لم تبلغ يوما حد الصدام.
يقول الدكتور محمد الجاسر في كلمة ارتجلها خلال الحفل، الذي أقامته له البارحة الأولى، لجنة البنوك السعودية وحضره محافظ مؤسسة النقد الجديد، وجمع من الوزراء والمسؤولين والمصرفيين، إن علاقة البنوك في السعودية مع مؤسسة النقد هي علاقة مهنية وعلاقة تواصل قوي حول سياسات التطوير والإشراف والمنتجات في القطاع المصرفي السعودي.
وأضاف ''صحيح أنها علاقة مشرع ورقيب بجهات تنفيذية، إلا أنها لم تكن تصل إلى علاقة حادة، بل كان التفاهم دائما حاضرا.. ولنا في منظومة البنية التحتية لنظم المدفوعات خير مثال على ذلك، حيث أسهمت مؤسسة النقد في المخاطر والتكاليف، وهو ما كان محط إعجاب الأوروبيين والأمريكيين، الذين التقيهم خلال الاجتماعات الدولية.. حيث كان يقول المصرفيون والمسؤولون هناك نتمنى مثل هذه العلاقة التكاملية''.
الجاسر بدأ كلمته القصيرة بشكر القائمين على الحفل، مؤكدا أنه لم يأت خطيبا، بل ليشكر زملاء الماضي وشركاء المستقبل من رجال البنوك على التعاون، الذي أبدوه طيلة فترة عمله، مشيرا إلى أن العمل في مؤسسة النقد كان يتسم بالمتعة والجمال من حيث التفاعل اليومي مع القطاع المصرفي، مبديا ثقته بأن المحافظ الجديد سيقدم المزيد في هذا الإطار، ومعتذرا عن أي هفوة صدرت منه خلال عمله في المؤسسة.
وشكر الجاسر راشد الراشد، رئيس لجنة رؤساء مجالس إدارات البنوك على كلمته التي قال فيها إن الجاسر قاد المؤسسة في ظل ظروف صعبة، كان فيها الاقتصاد العالمي يعيش غياهب المجهول وطلاسم الحاضر، وزاد ممازحا الراشد ''قال الراشد أعتى النظريات والمصطلحات وزاد عما استحقه.. لكن يجوز له ما لا يجوز لغيره''.



د. محمد الجاسر و إبراهيم العساف في حديث باسم خلال الحفل أمس الأول في الرياض. تصوير: سعد العنزي -«الاقتصادية»

الدكتور فهد المبارك، محافظ مؤسسة النقد قال من جانبه في كلمة مقتضبة، إن تكريم البنوك للدكتور الجاسر يأتي في إطار الشكر للعمل المخلص الذي قدمه محافظ مؤسسة النقد السابق، الذي قام بأدوار ممتازة مكنت القطاع المصرفي من العمل بفعالية دون أن يتعرض للمخاطر.
وبين المبارك أن دعوته للمشاركة في الحفل هي تسجيل حسن ظن من جانب رجال البنوك، متمنيا أن يواصل المسيرة الناجحة لمحافظي مؤسسة النقد، التي أسهمت بحق في تجنيب القطاع المالي السعودي وجميع نشاطاته من كل الأزمات الدولية التي حدثت في المنطقة والعالم على مدى السنوات الماضية.
وقال ''أرجو الله أن يساعدني على مواصلة هذه المسيرة والارتقاء بمستوى القطاع المصرفي''، ثم قال ممازحا الحضور أيضا.. ''أين مبارك الخفرة.. لا تتوقعوا أن يحظى البنك السعودي الهولندي بأي ميزة خاصة عن غيره من البنوك كوني كنت عضوا في مجلس إدراته''.



عبد اللطيف الجبر، ومحمد أبا الخيل.



عبد الرحمن السدحان، وخالد المقيرن.

في المقابل، قال راشد العبد العزيز الراشد رئيس مجلس إدارة بنك الرياض، ورئيس لجنة رؤساء مجالس إدارة البنوك السعودية إن علاقة البنوك السعودية بالدكتور محمد الجاسر تعود إلى فترة الانضمام إلى مؤسسة النقد، إلا أن هناك علاقة بدأت منذ أكثر من عقدين من الزمن أثناء زيارة رؤساء وبعض أعضاء مجالس إدارات البنوك السعودية إلى واشنطن لحضور الاجتماعات المشتركة لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
وتابع ''كان أبو سليمان يستقبلنا هناك هاشا باشا مهللا ومرحبا لا تفارق الابتسامة محياه يشرح لنا السياسات الاقتصادية المعقدة وخلفيات ما يجري في غياهب صندوق النقد والبنك الدولي، وكنا ولا نزال نستمع إليه ويعترينا إعجاب بسلاسة وسهولة شرحه لأعتى النظريات الاقتصادية والمالية، ومنذ انتقاله إلى مؤسسة النقد، سواء نائبا للمحافظ أو محافظا، واستمر الدكتور في أسلوبه المهني والعلمي في التحليل والتخطيط والإشراف والتنفيذ واستمرت بشاشته مرحبة وسط ابتسامته المضيئة''.


خالد العليان، وطه القويز.
وأكد الراشد أن الجاسر أسهم في تطوير العمل المصرفي من خلال نقل المعايير المالية والمحاسبية والمصرفية لتتماشى مع المعايير الدولية أو حتى نتفوق عليها، مشيرا إلى أن اهتمامه كان كبيرا بتعزيز وتقوية المراكز المالية للبنوك السعودية، لتتمكن من مواجهة ما قد يطرأ من أحداث اقتصادية عالمية متقلبة''.
فيما بين الراشد أن الحفل اليوم يأتي أيضا للترحيب بالدكتور فهد بن عبد الله المبارك، محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، موضحا أن الشهادات العلمية المتنوعة وإنجازاته في جميع المجالات التي عمل فيها كافية للحديث عنه.
وأضاف ''فمن التدريس الجامعي إلى إدارة شركات استثمارية وبنوك والمساهمة في وضع قوانين حقوق الوطن والمواطن في مجلس الشورى، وفي العديد من اللجان الحكومية التي شارك فيها إلى رئاسته لأول مجلس إدارة لشركة تداول ثم أخيرا اختياره عن جدارة ليرأس واحدا من أهم البنوك المركزية كمحافظ لمؤسسة النقد، ونحن نعلم أن التحديات أمامه كثيرة وصعبة، إلا أننا نعلم أنه ـــ بإذن الله ــ قادر على التصدي لها ومواجهتها بما لديه من خبرة علمية وعملية مميزة وما يتمتع به من فكر ثاقب ومن رؤية واضحة''.



راشد الراشد يقدم درعا تذكارية للجاسر عبارة عن أول ريال وقع عليه بعد توليه منصب محافظ مؤسسة النقد.



عبد العزيز القريشي، د. فهد المبارك، م. صلاح الراشد.

وتناول الراشد مسيرة القطاع البنكي السعودي، مبينا أن السياسات المالية النقدية والمصرفية لا تتحدد معالمها من خلال نظريات وآراء سطحية متسارعة، بل بفكر واضح ودراسة عميقة ومتأنية وبتشاور مستمر ودائم مع أهل الخبرة والمعرفة والعلم، ولقد انتهجت مؤسسة النقد بهذا النهج السليم والعملي في علاقتها مع البنوك السعودية.
ونوه رئيس مجلس إدارة بنك الرياض إلى أنه ومنذ رئاسة الشيخ عبد العزيز القريشي لمؤسسة النقد مرورا بالشيخ حمد السياري، وانتهاء بالدكتور محمد الجاسر ومؤسسة النقد تسير في طريق التشاور وتبادل الآراء والأفكار مع عدة جهات ومنها البنوك السعودية.
وزاد ''لقد أثبت هذا النهج القويم فعاليته، فبالرغم من الأزمات المالية الكبيرة التي عصرت بالبنوك العالمية خلال السنوات الأخيرة، إلا أن البنوك السعودية تخطت تلك الأزمات من خلال خطة حكيمة وسياسات محافظة أثبت فعاليتها وجدارتها على مر السنين، وها هي البنوك السعودية- ولله الحمد- تقف على أرضية صلبة بما لديها من رساميل ضخمة ومعدلات عالية من كفاية رأس المال ونسبته المرتفعة في أهم المعاملات المصرفية كنسبة السيولة ونسبة الودائع والإقراض وغيرها''.



من اليسار حمد الجميح، محمد الجميح، وأحد الضيوف.



د. عبد العزيز العوهلي، د. عبد الرحمن التويجري، د. ماجد القصبي، وجماز السحيمي.
وأوضح الراشد أن التزام البنوك بسياستها المصرفية المحافظة ساعدها على الانتشار في جميع أنحاء المملكة وتوسعت في تقديم الخدمات المصرفية من خلال تلك الفروع، ومن خلال الوسائل الإلكترونية الحديثة، حيث ترتفع العمليات المصرفية التي تخدم عملاء البنك إلى آلاف الملايين من العمليات، وهي في تزايد يومي، مشيرا إلى أن أهم نتائج هذا التشاور المستمر والداعم بين مؤسسة النقد والبنوك السعودية هو تعزيز ثقة العملاء بالبنوك المصرفية والخدمات المالية، وكذلك نجاح البنوك نجاحا باهرا وقياسيا في تدريب وتأهيل مواطنين ومواطنات على الأعمال المصرفية، حيث بلغت نسبة توطين الوظائف لدى البنوك السعودية 86 في المائة، وتصاعدت نسبة الموظفات السعوديات إلى إجمالي العاملين، وهذه النسب المرتفعة هي الأعلى بين جميع القطاعات الاقتصادية.
وانتهى الراشد إلى التأكيد أن البنوك السعودية أدت واجبها ودورها في المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني وهي مستمرة في تعزيز وتطوير قدراتها، مشددا على أن قوة ومتانة البنوك السعودية هي جزء أساسي ورئيس من منظومة الاقتصاد الوطني القويم والسليم.


 


رد مع اقتباس
قديم 02-21-2012, 11:31 AM   #10
عناد الشوق
عضو فعال


الصورة الرمزية عناد الشوق
عناد الشوق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7701
 تاريخ التسجيل :  May 2011
 أخر زيارة : 05-19-2012 (08:21 PM)
 المشاركات : 6,162 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



حرب الوظائف القادمة




أ.د. أحمد الشميمري
هذا هو عنوان الكتاب الصادر حديثا للكاتب جم كليفتون Jem Clifton الرئيس التنفيذي لشركة جالوب العالمية للاستطلاعات والرصد. ولقد قدم لكتابه بالقول إنه عندما تتلاشى الوظائف فإن مصير الدولة بأكمله سيتلاشى، وإن كثيرا من الحكومات والقادة في أمريكا أو الدول التي تحذو حذوها يسيرون في الطريق الخطأ. فهم يحبطون رواد الأعمال بدلاً من أن يمكّنوهم، وهم أيضاً يقودون المنظمات بجيش من الموظفين المحبطين. وهم أخيراً يجنون على الجيل القادم الذي سيخلق وظائف المستقبل بتعليمه تعليماً سيئاً. ويرى جم بناءً على استطلاعات جالوب أن العالم في السنوات الـ 30 المقبلة لن تقوده أمريكا بترسانتها العسكرية، وقوتها السياسية، لكن العالم سيقاد بالقوة الاقتصادية المتمثلة في خلق الوظائف. ولو كان لأمريكا وزارة خلق الوظائف فسيتخطى نجاحها نجاح وزارة الخارجية أو وزارة الدفاع المهيمنة في السابق. فالقوى السياسية والعسكرية لن تكون هي الموجهة للعالم في المستقبل. العالم اليوم في حاجة إلى قادة يضطلعون بمهام تختلف عن السابق، فالقيادة المهتمة بالسياسة والدفاع والقيم الشخصية والبرامج الاجتماعية لم تعد تناسب مستقبل التنافسية. وأصبح الحديث عن حقوق الإنسان، وتمكين المرأة، والقضايا الاجتماعية، ينصب على أثرها في خلق الوظائف وليس على أثرها الأسري أو السياسي أو الديني.
ولفهم طبيعة الحرب القادمة أكثر فإن الإحصاءات الحديثة عام 2010 توضح أن الناتج المحلي الإجمالي العالمي GDP هو 60 تريليون دولار. تسهم الولايات المتحدة بما يساوي 15 تريليون دولار أي ما يعادل 25 في المائة، كما أن الصين تسهم بنحو ستة تريليونات دولار أي ما يمثل 10 في المائة من الحصة السوقية العالمية. في حين لم يتجاوز الناتج المحلي الإجمالي لكل من الهند وروسيا نحو 1.5 تريليون دولار. ومن المتوقع بعد 30 سنة أن يصل الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى 200 تريليون دولار عام 2040 أي أن 140 تريليون دولار من الأعمال والمنتجات والخدمات ستكون ميدان الحرب القادمة، وبناء الإمبراطورية الاقتصادية الغنية بالوظائف المغرية.
يعيش اليوم في العالم سبعة مليارات نسمة وقد استطلعت "جالوب" آراءهم عن ماذا يريدون وإلى ما يطمحون، وذلك في مسح ضخم استغرق ست سنوات، وشمل 150 دولة، توصلت نتائج الدراسة إلى نتيجة نهائية ينشدها العالم بأسره وهي أن الشعوب تريد "وظيفة مناسبة". ويؤكد رئيس شركة جالوب أن هذه النتيجة هي أهم اكتشاف توصلت إليه الشركة عبر تاريخها الممتد خلال 75 عاماً.
ومن الدول التي يرشحها المؤلف أن تكسب الحرب القادمة هي دولة الصين وليست اليابان أو ألمانيا أو حتى الهند أو روسيا. ويتوقع أن يزيد الناتج المحلي الإجمالي للصين خلال السنوات الـ 30 المقبلة بإجمالي أكبر بكثير من الولايات المتحدة. فخلال الـ 30 سنة المقبلة من المتوقع أن يصل الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى 200 تريليون دولار باعتبار أن متوسط الزيادة السنوية للنمو سيكون 4 في المائة وبحسب توقعات معظم الاقتصاديين ـــ كما ذكر جم ــــ فستستحوذ الصين على 170 تريليون عام 2040. أي ما يعادل 35 في المائة من الحصة السوقية للاقتصاد العالمي، بينما يتوقع أن يسجل النمو في أمريكا متوسطاً قدره 2.5 في المائة سنوياً ليصل في عام 2040 إلى 30 تريليون دولار أي ما يعادل 15 في المائة من الحصة السوقية للاقتصاد العالمي. ويعزو الاقتصاديون هذا التحول الاقتصادي المتشائم إلى قصور أمريكا عن تعزيز لوغاريثم التميز الاقتصادي المستديم الذي يتمحور حول ريادة الأعمال والابتكار. فريادة الأعمال هي أقوى متغير من مجموعة المتغيرات الأخرى التي تكون المعادلة الاقتصادية. كما أن تركيبة الاقتصاد التقليدي لم تعد تجدي لعجزها عن تقدير مدى أثر ريادية البشر الكامنة التي تطغى على جميع المتغيرات المحركة للنمو الاقتصادي. وريادة الأعمال والابتكار هما بؤرة الطاقة الفاعلة في تكوين الناتج المحلي الإجمالي. ورواد الأعمال هم من يخلقون الطلب ويحدثون التغيير لمعادلة العرض والطلب في السوق. والفخ الذي سقطت فيه أمريكا وتفتقر إليه أغلب الدول التي تسير على أثرها هو محدودية التركيز على بناء نموذج الأعمال التجاري Business Model فكثير من الابتكارات تعجز أن تتحول إلى مشروع اقتصادي (تجاري)، لأن أصعب وأشق ما يمكن بناؤه هو التطبيق المتكامل لريادة الأعمال. فأمريكا كما يؤكد جم لا تملك العدد الكافي من رواد الأعمال لتخوض حرب الوظائف المقبلة. علماً أن أمريكا قد قادت العالم في عدد من الابتكارات خلال العقود الماضية ولا تزال تمثل اختراعاتها ومشاريعها الابتكارية ما يقارب 40 في المائة من كل الإنجازات المحققة في تاريخ العالم. كما تنفق على الاختراعات والابتكارات بلايين الدولارات، كما تخصص للبحث العلمي مليارات أخرى سنويا. ومع ذلك فإن هذا الإنفاق السخي الضخم لم يوجه إلى الدائرة الأهم والعنصر الأكثر تحقيقا للنتائج المستديمة. كما بالغ صناع القرار في التنقيب في المنجم الأقل ذهباً. فالنموذج التجاري هو الأهم، وسيكون هو السلاح الحاسم للسنوات الـ 30 المقبلة. فلن توجد وظائف مستديمة دون أن يكون هناك زبائن وعملاء دائمون. هذه الأطروحة في واقع التطبيق لا تقلل من أهمية البحث أو الابتكار لكنها تؤكد أن قيمة الابتكار لا تظهر إلا إذا قورنت بريادة الأعمال.
إن الطريق المستقيم والبداية الصحيحة للتفوق والانضمام إلى كتيبة المنتصرين في هذه الحرب المقبلة، هو التعليم، ثم التعليم، ثم التعليم، ثم يأتي بعده ما تشاء.
التعليم القائم على خلق وإنماء وإذكاء الروح الريادية لدى الأجيال المقبلة. التعليم التطبيقي القائم على منح الثقة بإمكانية الإنجاز والإنتاجية للمساهمة في بناء المجتمع. التعليم القائم على احترام المهنية، والاعتزاز بالتخصص، وتقدير التكاملية في المجتمع. ولكي نصل إلى هذه النقلة المستديمة فنحن في حاجة إلى مراجعة مستفيضة لتوجهات التعليم المستقبلية ومدى ملائمة أبعاد العملية التعليمية من مناهج ومعلمين وبيئة تعليمية لمواكبة متطلبات التنافسية العالمية المقبلة.
نعم لقد أدركت بعض الجامعات هذه الفجوة الواسعة والتخلف الكبير الذي يعانيه نظامنا التعليمي العالي، في الوقت الذي لا يزال فيه التعليم العام ونظيره الفني والمهني ينعم في سبات عميق ليوسع الفجوة ويكبر الهوة ويبعد المسافة عن اللحاق بركب التنمية البشرية المستديمة. وفي المقابل فإن الجامعات التي أقبلت على ريادة الأعمال لم تدرك أن استعجال النتائج لن يبني الاستدامة، وأن القفز نحو المخرجات لن يدعم تمكين الأساسات.
يجب أولا أن نوجد رواد الأعمال لا مشاريع الأعمال، وأن نغرس مفاهيم المبادرة ونصقل مهارات الرواد، ونثقف بآليات الابتكار ونعلم وسائل تحويل الفرص إلى مشروعات، ثم نتطلع بعد ذلك إلى المنجزات. والجامعات وجدت كي تقوم بهذا الدور لتسهم في خلق مزيد من الوظائف بشكل مستديم. وأن تضطلع بالدور العصري الجديد الذي ينتقل بالجامعات من التركيز على أن يواكب طلابنا متطلبات سوق العمل للحصول على وظيفة إلى دور أعمق يجعل طلابها هم الذين يخلقون فرص العمل الجديدة في السوق.
وأخيراً، فلقد سعدت سعادة غامرة عندما أهداني هذا الكتاب الشاعر والأديب القدير الدكتور سعد عطية الغامدي، وذلك لسببين: الأول؛ أن رؤية الكاتب تعزز التوجه الجاد الذي تسعى إليه خطة المملكة الخمسية في التحول نحو اقتصاد المعرفة، والاستثمار في رأس المال البشري. والثاني؛ أن أطروحته تتوافق مع أبحاثنا المنشورة قبل أعوام والتي ظلت حبيسة الأرفف حتى لو أنها نشرت ضمن أوعية ISI! وسأجرؤ الآن وأتحدث عنها في المقال المقبل.



هل تكون «أرامكو» جديدة؟




سلمان الدوسري
على الرغم من أن الميزانية السعودية تسجل أرقاما قياسية عاماً بعد آخر، إلا أن ذلك ليس خبراً سعيداً في كل الأحوال، فهناك أمر مقلق خلف هذه الأرقام الهائلة، فأغلبيتها تأتي من مصدر واحد لا غير، وهو النفط، الذي يسجل أرقاماً قياسية هو الآخر، لكن من مأمنه يأتي الحذر، فمن يضمن أن يستمر النفط طويلاً على منوال هذه الأسعار نفسه؟
لذا، فإن قرار مجلس الوزراء، أمس، بإنشاء مدينة صناعية في منطقة الحدود الشمالية باسم ''مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية''، ربما يكون خطوة كبيرة في استراتيجية طويلة، لتنويع الاقتصاد الوطني وحمايته من شر تقلبات أسعار النفط، وإذا ما كان الاقتصاد المحلي يعتمد بشكل كبير على الصادرات النفطية (85 في المائة في 2011)، مقابل نسبة لا تزال صغيرة للصادرات السلعية غير النفطية (12 في المائة)، أما الصادرات الخدمية فلا تتجاوز 3 في المائة؛ فإنه مع دخول الصناعات التعدينية على خط دعم الصادرات غير البترولية، عبر المدينة الصناعية الجديدة، نكون قد هيّأنا البيئة الاقتصادية السعودية نحو مرحلة متقدمة من الوصول إلى تنوع اقتصادي، نحن في حاجة ماسة إليه أكثر من أي وقت سابق.
لدينا حاليا ركيزتان يعتمد عليهما دخل السعودية، وإن كانت النسب بينهما متفاوتة بشكل كبير، وهما تصدير النفط عبر شركة أرامكو وتصدير البتروكيماويات عبر شركة سابك، وبعد إنشاء مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية، ربما تكون لدينا ركيزة ثالثة للصادرات السعودية، وهي شركة معادن، والتي أسست من أجلها الدولة منظومة متكاملة من الصناعات التعدينية العملاقة بدءاً من المنجم إلى المنتج النهائي، واستثمرت فيها ما يقارب 60 مليار ريال، وآن الأوان أن ينعكس هذا الاستثمار فيها على تعزيز الصادرات غير النفطية، ولكن بأسلوب أكثر استدامة وشمولية.
ربما تتميز المدينة الصناعية الجديدة عن المدن الاقتصادية التي أعلن عنها سابقا، ولم نجن ثمارها حتى الآن، بأنها أتت بعد إنشاء البنية التحتية، وليس قبلها، باعتبار أن ''معادن'' بدأت فعليا في تصدير منتجاتها منذ آذار (مارس) الماضي، وتوجه الدولة نحو إنشاء هذه المدينة وربطها بسكة حديد الشمال ــــ الجنوب، وتعميد المؤسسة العامة للموانئ بإنشاء ثلاثة أرصفة بحرية في ميناء رأس الخير الصناعي لخدمة المشروع، كل هذا يعني أن المدينة ستبدأ عملياتها بصورة أكثر فاعلية، خاصة مع ربطها وسط المملكة وشرقها بشمالها.
أمر أخير مهم جداً في جدوى إنشاء هذه المدينة، وهو أن منطقة الحدود الشمالية ستكون مصدرا حقيقيا لفرص العمل للمواطنين السعوديين، فمن الممكن أن تكون شركة معادن ''أرامكو'' أو ''سابك'' أخرى، كما يمكن أن تتحول ''الحدود الشمالية'' إلى ''ظهران'' أو ''جبيل'' جديدة، وهو أمر الجميع في حاجة ماسة إليه، لفك تمركز أغلبية سكان السعودية في أربع مدن رئيسة، بينما باقي المناطق تعاني هجرة متواصلة، لعدم توافر الظروف الأساسية التي تغري المواطنين بالعمل فيها.
ربما يكون إنشاء ''وعد الشمال'' فرصة لمراجعة جدوى مدننا الاقتصادية، وجعلها تسير في هذا المسار الصناعي نفسه، بدلا من تركها في وادٍ والاقتصاد الوطني في وادٍ آخر!


 


رد مع اقتباس

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:30 AM


Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

تطوير ودعم (:: SUPPORT vB ::)